«آداب» جامعة السلطان قابوس تعتمد برامج أكاديمية

بلادنا الخميس ٠٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٧ ص
«آداب» جامعة السلطان

قابوس تعتمد برامج أكاديمية

مسقط -
ضمن جهود جامعة السلطان قابوس الرامية إلى تحقيق الجودة في برامجها الأكاديمية والحصول على الاعتماد الأكاديمي من مؤسسات دولية، حققت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية الاعتماد التخصصي لعدد من برامجها الدراسية في درجتي البكالوريوس والماجستير، بعد أن كانت الكلية قد حققت العام المنصرم اعتمادا مؤسسيا لها من قبل المؤسسة الألمانية لضبط الجودة (AQAS) ولمدة ست سنوات اعتباراً من يوليو 2016 وحتى سبتمبر 2022 وهي المدة القصوى التي تمنحها هذه المؤسسة للمؤسسات الأكاديمية داخل ألمانيا وخارجها. حيث حصلت برامج البكالوريوس والماجستير في قسم الجغرافيا، وبرنامج البكالوريوس في قسم الموسيقى والعلوم الموسيقية، وبرامج البكالوريوس والماجستير الأربعة في قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي على الاعتماد الأكاديمي الدولي من قبل مؤسسات ألمانية متخصصة في ضبط الجودة واعتماد البرامج الأكاديمية، إلى جانب برنامج ماجستير قسم دراسات المعلومات. حيث منحت هذه الوكالة، الاعتماد الأكاديمي لبرنامجي البكالوريوس والماجستير في قسم الجغرافيا لمدة خمس سنوات اعتبارا من مايو 2017، إلى جانب اعتماد برنامج البكالوريوس لقسم الموسيقى والعلوم الموسيقية لمدة خمس سنوات أيضا. وتُعد هذه الوكالة والتي تقع في مدينة كولون بجمهورية ألمانيا الاتحادية، جهة مستقلة غير ربحية وواحدة من أكبر المؤسسات في الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن اعتماد مؤسسات وبرامج التعليم العالي داخل ألمانيا وخارجها.

إلى جانب ذلك تمكنت الكلية من الحصول على الاعتماد الأكاديمي التخصصي لبرنامجي البكالوريوس والماجستير لكل من تخصصي علم الاجتماع والعمل الاجتماعي لمدة خمس سنوات اعتبارا من يوليو 2017 من قبل المؤسسة الألمانية للاعتماد الأكاديمي المتخصصة في مجال الصحة والعمل الاجتماعي، وهي مؤسسة متخصصة في اعتماد البرامج الدراسية في العديد من المجالات التعليمية وبرامج مؤسسات التعليم العالي، مع التركيز بشكل خاص على الصحة والعلوم الاجتماعية. ويركز عمل المؤسسة على ضمان معايير موحدة دوليا لمجموعة واسعة من الشهادات العلمية من خلال دعم ضمان الجودة والتنمية المستمرة.
ويشير د. محمد بن علي البلوشي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية إلى أن قضية ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي من القضايا التي شغلت وما زالت تشغل اهتمام جامعة السلطان قابوس، وقد انعكس ذلك على الاهتمام بالأنظمة التعليمية بها والسعي المتواصل نحو تحسين وتطوير التعليم بمختلف كلياتها وأقسامها. وتضيف د. شيخة بنت سالم المسلمي رئيس قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي أن الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية في القسم سيساهم في تحسين جودة التعليم ومنها ما يتعلق على سبيل المثال بالخطط الدراسية وآلية التعليم والتعلم. وسبقت هذه الإنجازات، تحقيق كل من قسم السياحة وقسم دراسات المعلومات الاعتماد الأكاديمي لبرامجهما، حيث حصل قسم السياحة على الاعتماد الدولي من المؤسسة الألمانية AQAS ولمدة خمس سنوات، في حين نجح قسم دراسات المعلومات في تحقيق الاعتماد الأكاديمي لبرنامجي البكالوريوس والماجستير من قبل المؤسسة البريطانية (CILIP) وهو المعهد المعتمد للمهنيين في المكتبات والمعلومات ومقره في العاصمة البريطانية لندن.ويضيف د. طلال بن يوسف العوضي رئيس قسم الجغرافيا أن الكلية تعمل حاليا على إعداد خطة خارطة الطريق لما بعد مرحلة الاعتماد الأكاديمي، حيث تركز خطة العمل على ركائز عديدة منها المحافظة على المكتسبات السابقة الخاصة بالجودة وتدعيمها وبالذات في مجال تحسين البنية التعليمية.