«طائرة العرب للشواطئ»تُقلع اليوم من «مسقط»

الجماهير الاثنين ٠٦/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٩ ص
«طائرة العرب للشواطئ»تُقلع اليوم من «مسقط»

مسقط - عبدالله الرحبي

تنطلق اليوم منافسات البطولة العربية 26 للرجال و16 للنساء للكرة الشاطئية والتي تستضيفها السلطنة من 6 إلى 10 نوفمبر الجاري وتشارك في بطولة الرجال منتخبات عربية وهي: (السودان والعراق والأردن والبحرين وقطر والمغرب واليمن ولبنان إضافة إلى منتخبنا الوطني)، فيما تشارك في منافسات النساء 4 منتخبات هي: (السودان والعراق والمغرب وقطر). وباشرت المنتخبات فور وصولها صبيحة أمس التدريبات على المعلب المخصص للتدريب بشاطئ القرم بحسب الجدول المُعد من قِبل اللجنة المنظمة.

وتفتتح منتخباتنا الوطنية اليوم مشوارها بأربعة لقاءات حيث يخوض منتخبنا (أ) المكوّن من هيثم الشريقي وأحمد الحوسني اللقاء الافتتاحي للبطولة أمام المنتخب الأردني (ب)، فيما يلعب منتخبنا الوطني (ب) المكوّن من نوح الجلبوبي ومازن الهاشمي لقاءً مع المنتخب الأردني (أ)، ويشهد اليوم الأول إقامة 16 لقاءً في منافسات فئة الرجال. وسيشهد اليوم الأول من انطلاق منافسات البطولة تحديد الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني من البطولة.

وكانت المنتخبات المشاركة قد أنهت جاهزيتها بعد خوضها حصصاً تدريبية منذ الفترة الصباحية ليوم أمس وحتى الفترة المسائية حيث شاركت جميع المنتخبات التي وصلت خلال اليومين الفائتين في الحصص التدريبية بحسب البرنامج الزمني للتدريبات.
ويسعى منتخبنا الوطني الذي أنهى برنامج إعداده لهذه البطولة إلى تحقيق النتيجة الكاملة بعد أن وقع منتخب (أ) في مجموعة وضعته في مسار جيّد للأدوار المقبلة وتجنب المنتخبات الأبرز والمرشحة والمنافسة على لقب البطولة وهو المنتخب القطري (أ). وكذلك الحال لمنتخبنا (ب) الذي وقع في مجموعة هي الأقل والتي تضم ثلاثة منتخبات وذات مستوى فني أقل وبالإمكان الحصول على صدارة الترتيب العام ومن ثم الانطلاق للأدوار المقبلة.

قرعة البطولة

اختار الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة المدرّب خليفة الجابري الوقوع في المجموعة الأولى -كإجراء اختياري للبلد المستضيف للحدث- حيث تم اختيار منتخب (أ) المكوّن من هيثم الشريقي وأحمد الحوسني بجوار منتخبات قطر (أ) واليمن (ب) والأردن، فيما ذهب منتخبنا (ب) إلى المجموعة (د) وهو المنتخب المكوّن من نــــــوح الجلبوبي ومازن الهاشمي، وتضم هذه المجموعة منتخبي لبنان والأردن. فيما تضم المجـــــموعة الثانية منــــــتخبات قطر (ب) والبحرين (أ) والمغرب، فيما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات السودان والبحرين (ب) واليمن (أ).

لقاءات النساء

تشهد منافسات فئة النساء اليوم إقامة ستة لقاءات حيث يلعب منتخب العراق (ب) مع السودان (ب)، ويعلب منتخب العراق (أ) مع المنتخب المغربي، فيما يلاقي المنتخب القطري المنتخب السوداني (أ)، وبعدها يلعب المنتخب السوداني (ب) مع المنتخب السوداني (أ) وتختتم لقاءات اليوم بلقاء العراق (ب) مع المنتخب القطري.

الاستعلام المبدئي والفني

شهد يوم أمس إقامة الاستعلام المبدئي للمنتخبات العربية المشاركة وتم خلال الاجتماع استعراض قمصان المنتخبات المشاركة في كل يوم من أيام البطولة وتم كذلك تحديد بعض الجوانب المتعلقة بالبطولة حيث ترأس الاجتماع خالد بشير وإلياس بوجنين، وشهد كذلك عقد اجتماع فني للبطولة والذي تم خلاله تحديد الجوانب الفنية وتحديد جدول البطولة وغيرها من الجوانب الفنية للبطولة.

استعدادات مبكرة

أعلن رئيس الاتحاد العُماني لكرة الطائرة ورئيس اللجنة المنظِّمة الشيخ بدر بن علي الرواس جاهزية الملاعب لاستضافة البطولة وقال: في البداية نرحّب بكل الدول العربية المشاركة في البطولة على أرض السلطنة الحبيبة في هذه الأيام التي نعيش فيها أفراح نوفمبر المجيد، وبحمد الله أنهت لجنة الملاعب كامل الجاهزية التنظيمية والفنية والإدارية لانطلاق البطولة اليوم.
وأضاف: نتمنى أن تظهر البطولة بالشكل اللائق الذي يرضي طموحنا نحن كمنظمين وتحقيق النتائج الإيجابية في كل النواحي، كما نتمنى التوفيق لمنتخبنا للكرة الشاطئية. موضحاً: الاتحاد العُماني لكرة الطائرة قطع شوطاً كبيراً في إعداد المنتخب والذي تضمن مراحل إعدادية جيّدة نُفِّذت منذ الإعلان عن الاستضافة من قِبل الاتحاد العربي، فتم على الفور تشكيل لجان كلٌ وفق اختصاصه لإنجاز أعمالها، ونتمنى أن تسير البطولة وفقاً لما خُطط لها لتسجل نجاحاً آخر في ظل النجاحات السابقة. وأضاف: إننا نعوّل الكثير على منتخباتنا للكرة الشاطئية ونأمل تحقيق نتائج إيجابية حيث كنا وصيفاً في البطولة العربية الأخيرة، وندخل البطولة كمنافسين ونعتلي منصات التتويج بإذن الله تعالى.

تعزيز العلاقات

وقال نائب رئيس الاتحاد العُماني لكرة الطائرة د.محمد الشعيلي: من السمات الإيجابية للبطولة تعميق الروابط والعلاقات العربية إضافة إلى المكاسب الرياضية التي تعكس إمكانية السلطنة في استضافة مثل هذه البطولات المهمة على مستوى المنطقة. مؤكداً أن الاتحاد العُماني للعبة استعد بشكل جيّد من أجل نجاح هذه البطولة.
وأكّد ثقته في قدرات لاعبي المنتخب في المنافسات وقال: ثقتنا كبيرة في قدرات الجهاز الفني والإداري واللاعبين في تقديم مستوى مشرِّف يؤهلنا للوصول إلى منصات التتويج.

ملاعب مكتملة

وقال رئيس الوفد العُماني سالم بن حمد المسروري: بعد الإعلان عن استضافة السلطنة للبطولة تمت مخاطبة الدول للمشاركة كما تم العمل بتشكيل لجان تنفيذية لتهيئة الملاعب لتكون مطابقة للمواصفات العالمية ولله الحمد اسطعنا الانتهاء من تجهيزها قبل انطلاق البطولة بوقت جيّد.
وأضاف بأن المنتخب أكمل الجاهزية من خلال ما حظي به من إعداد جيّد بدأ منذ بداية العام الجاري من خلال معسكرات داخلية وخارجـــــية، والمشاركة في بطولات وذلك لإكـــــمال الجاهزية لهذه المنافســــة التي نأمل تقديم مستوى مشرِّف فيها والحصول على لقب البطولة. ودعا المسروري الجماهير للحضور لمؤازرة المنتخب الوطني ومتابعة المباريات في جو جميل حيث تم تخصيص مقاعد خاصة لهم.

قدِمنا للمنافسة

وقال رئيس الوفد القطري محمد بن عنبر الناصر: تكمن أهمية البطولة في تعزيز الترابط والتلاحم بين المنتخبات العربية في مجال الرياضة بشكل عام وفي مجال كرة الطائرة الشاطئية، كما توفر فرصاً للتنافس الشريف والاحتكاك.
وأضاف بأن “قطر تشارك بفريقين (أ) و(ب). الفريق الأول للرجال على أهبة الاستعداد وحقق قبل أسبوعين المركز الأول في البطولة التي أقيمت بإندونيسيا الماستر، كما دخلنا معسكرات داخلية مكثفة، لذلك قادمون للمنافسة كون فريقنا مؤهلاً لاحتلال المركز الأول، وندرك تماماً أن هناك فرقاً أخرى مهيأة أيضاً للمنافسة كمنتخب السلطنة ومنتخب البحرين والمنتخب اللبناني، أما منتخب النساء فهو يشارك لأول مرة ونتمنى له الاستفادة من المشاركة والاستعداد للاستحقاقات المقبلة”.

معلبان لإقامة المباريات

وملعب للتدريبات

وقال رئيس لجنة الملاعب بالبطولة ومدير المنتخب العُماني للكرة الشاطئية سالم بن مبارك الجابري: اللجنة استعدت بوقت كاف وعملت ليلَ نهار من أجل إنهاء جميع التجهيزات والأعمال المرتبطة بالملاعب حيث تم تجهيز ملعبين لإقامة المباريات يقعان على شــــاطئ القرم بالقرب من فندق الانتر، وهناك ملعب ثالث لتدريب الفرق ووضــــــع جدول لممارسة التدريبات على المعلب الأخير وفق القوانين الدولية، حيث تم تجهيز الملاعب بكل التجهيزات.
وستقام المباريات في الفترة الصباحية والمسائية بواقع 16 مباراة للرجال و6 مباريات للنساء في اليوم الواحد، وجميع الملاعب مجهزة بالإضاءة الكاملة والمدرّجات وقُسِّمت لكبار الشخصيات وللجماهير وأيضاً منصة للفرق ومنصة أخرى للجوانب الإعلامية.