«الشورى» يشارك في مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية

بلادنا الجمعة ٢٦/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٥٥ ص
«الشورى» يشارك في مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية

مسقط -
يشارك مجلس الشورى في أعمال المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية الذي تستضيفه القاهرة يومي الأربعاء والخميس 24-25 فبراير 2016، تحت شعار «رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية» وذلك برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبمشاركة سعادة سالم بن علي الكعبي، عضو المجلس وعضو البرلمان العربي، وسعادة د.محمد بن إبراهيم الزدجالي، رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بالمجلس.

بدأ المؤتمر بجلسة افتتاحية ألقى فيها كل من معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية د.نبيل العربي ومعالي رئيس الاتحاد البرلماني العربي السيد مرزوق الغانم ومعالي رئيس البرلمان العربي السيد أحمد بن محمد الجروان كلماتهم التي أكدوا من خلالها ضرورة أن تكون الوحدة العربية قائمة على أسس ومبادئ قوية وأن تتكاتف كل الجهود الرامية في سبيل تحقيق هذه الغاية مشيرين إلى دور المجالس الشورية والبرلمانية في الدول العربية في هذا الجانب.

وقد أكد سعادة الشيخ رئيس المجلس في مداخلة له في الجلسة الأولى لأعمال المؤتمر ضرورة نبذ الفرقة والاختلاف ومحاربة التطرف والغلو، ودعا إلى قيام تعاون عربي وحل الصراعات بالطرق السلمية مؤكدًا على دور البرلمانيين وما يمكن أن يضيفوه إلى العمل العربي المشترك بصفتهم ممثلين لتطلعات الشعوب العربية ومعبرين عن إرادتها.
ويقام المؤتمر بمبادرة من البرلمان العربي بالتنسيق مع كل من جامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني العربي، ويتضمن جلستي عمل رئيستين، حيث ناقشت الجلسة الأولى أمس التضامن العربي وصيانة الأمن القومي العربي، بهدف الخروج برؤى برلمانية لدعم العمل العربي المشترك على جميع المستويات السياسية والتشريعية والأمنية والدفاعية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية، وسبل تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله، وتعزيز التعايش بين كافة مكونات المجتمع العربي وحفظ نسيجه الاجتماعي. أما الجلسة الثانية التي تأتي تحت عنوان مقاربات برلمانية للرؤى التنموية المستقبلية، فتهدف للخروج برؤية برلمانية حول الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة، وسبل التكامل العربي، ودور البرلمانات العربية في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتفعيل التشريعات العربية الموحدة ذات الصلة.
ويواصل المؤتمر اليوم الخميس عقد جلسة خاصة برؤساء البرلمانات، للتداول حول أطر منهجية فعالة للعمل العربي المشترك قائمة على تقييم موضوعي للقضايا والتحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة العربية. وسوف ترفع مخرجات المؤتمر إلى الدورة السابعة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة التي ستنعقد بالمملكة المغربية أوائل شهر أبريل المقبل.