x

«السلطنـة» تتفرد بكؤوس «قطر الدولية»

الجماهير الثلاثاء ٣١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:٢٩ ص
«السلطنـة» تتفرد       بكؤوس «قطر الدولية»

مسقط - عبدالوهاب بن علي المجيني

كشف مالك إسطبلات مسرة الخاطر للخيول العربية الأصــــــيلة، المدرّب أحمد بن عبدالله بن مبارك المرزوقي عن جميع أســـــرار الحصان رداد، مؤكداً أن اقتناء الحصان “البطل” لم يكن صدفة، والمحافظة عليه وبقاؤه في السلطنة بالرغم من العروض التي فــــــاقت النصف مليون ريال عُــــماني كانت من أجــــــل عُمان وفرسانها، ولتــــــقوية الإنـــــتاج المحلي بالسلطنة.

المرزوقي الذي رفع علم عُمان بالمحافل الدولية أكد في تصريح خاص لـ“الشبيبة” أن “رداد” كان من أبرز الخيارات لديه في مزاد أركانا الفرنسي في أواخر العام 2013، حيث كان الحصان يبلغ من العمر خمس سنوات، وبدون شك السلالة الفاخرة للحصان هي من صدرته لقائمة الخيارات المطروحة، فهو الأخ الشقيق للفحل البطل “مجد العرب”، كما أن الحصان تمكن من الفوز بالمركز الأول في 3 سباقات من أصل 6 مشاركات على المضامير الفرنسية لذلك المقومات كانت جديرة لاقتنائه.

وحول مشاركات الحصان قال المرزوقي: “لا يخفى عن الجميع أن “رداد” بدأ مشواره في مضامير السباقات العُمانية في العام 2014، واستطاع تحقيق العديد من الإنجازات المحلية والدولية خاصة لأنه يفضل المنافسة في المضامير العشبية، فكانت أول مشاركة للحصان بالسلطنة في مضمار الفليج لمسافة 1400 متر وكسب المركز الأول خلالها، وبعدها شارك على نفس المضمار لمسافة 1600 متر ليكرر الفوز بالمركز الأول مرة أخرى، بعدها توجهنا بالحصان “رداد” إلى مضامير دولة قطر الشقيقة للمشاركة في سباق كانت مسافته 1600 متر ليتمكن من نزع المركز الأول عن منافسيه بأداء رائع، ليعود الحصان للسلطنة ويختتم موسم لسباقات في مضمار الفليج بالمركز الأول أيضاً”.
وأضاف: “حقق “رداد” أيضاً مراكز متقدمة في المضامير العالمية لكسب شوط الميل في أحد مضامير فرنسا، والمشاركة أيضاً في كأس العالم في العام 2015، وأيضاً في المملكة العربية السعودية في كأس الأمير سلطان ليكسب المركز الثاني”.
وعن المشاركة في دولة قطر الشقيقة وأسرار تفاقم شهرة الحصان “رداد” في الأوساط المحلية والخليجية والدولية قال المرزوقي: لم تكن مجرد مشاركة فقط بل تمكن “رداد” من نزع المركز الأول وبتوقيت مميز جداً.

كما تمكن الحصان ممثل السلطنة في ذلك السباق من إخراج كأس الشوط من دولة قطر لأول مرة في تاريخ الكأس، فلم تستطيع أي دولة -بالرغم من المشاركات الخليجية والأوروبية والعالمية الكثيرة- انتزاع كأس قطر الدولي من الإسطبلات القطرية الذي احتكرته لعدة سنوات ولم يخرج إلا لسلطنة عُمان، وفي العام الذي يليه شارك “رداد” أيضاً في دولة قطر الشقيقة في كأس قطر الذهبي وأيضاً حصد المركز الأول لمسافة 2000 متر وبتوقيت مثالي، وهو الكأس الذي لم يخرج أيضاً من نطاق دولة القطر الشقيقة إلا للسلطنة.

وأضاف: “أيضاً المشاركة في المملكة العربية السعودية كانت إضافة رائعة للحصان، فكانت هناك مشاركات خليجية وبخيول قوية جداً، ومنافسة “رداد” بأداء مشرّف لإسطبلات الخالدية على المركز الأول أمر ليس بالسهل أبداً وباركنا لهم المركز الأول”.
وعن قصة العروض الكبيرة جداً من قِبله مقابل “رداد” وأسبابها فقال: “الهدف الرئيسي من شراء الحصان هو أن يكون فحلاً عالمياً ينتج خيولاً محلية ذات سلالة عالمية فاخرة بعد مسيرة السباقات؛ وذلك ليستفيد جميع المربين في السلطنة من هذه السلالة، وتعتــــبر إضافة حقيقية لسلالة الخيل العربية الــــــعريقة الموجودة اليوم بالسلطنة لتتصدر عُمان القائمة في أفضل سلالات الخيل العربية باستثناء دولة قطر الشقيقة”.
وأضاف: “الفحل مجد العرب هو الأخ الشقيق كما ذكرت للحصان رداد وشبوه مجد العرب تقارب الأربعة آلاف ريال عُماني، وهو نفس أداء الحصان رداد، لذلك رفضت العروض التي وصلت لنحو نصف مليون ريال عُماني ليستفيد جميع المواطنين من هذا الحصان والسلطنة بشكل عام”.
وأوضح المرزوقي حول سبب تراجع أداء “رداد” قائلاً: مع انتقال السباقات إلى مضمار مدينة الرحبة للفروسية واجه الحصان وطاقمه العديد من المشاكل، إذ لم تكن الأرضية مناسبة له إطلاقاً، على عكس مضمار الفليج الذي تمكن على أرضيته من المنافسة ونزع الألقاب.