x

للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. "ريادة" توقِّع اتفاقية مع "شراكة"

بلادنا الأحد ٢٩/أكتوبر/٢٠١٧ ١٧:٥٩ م
للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. "ريادة" توقِّع اتفاقية مع "شراكة"

مسقط - ش
وقَّعت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) اتفاقية تعاون مع صندوق تنمية مشاريع الشباب (شراكة)، من أجل تنفيذ برنامج التقييم الشامل (360 درجة) لعشر من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويهدف البرنامج الى تحديد نقاط قوة المؤسسات، وكذلك الكشف على المواطن التي تحتاج الى تطوير والعمل على خطة تطويرية لرفع مستوى الأداء.

وقد تحدث القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لريادة الفاضل خالد بن الصافي الحريبي عن توقيع الاتفاقية فقال: "نؤمن بأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية لديها إمكانيات كبيرة للتوسع خارج حدود السلطنة خاصة مع التطورات التي تشهدها المنطقة والفرص المتاحة بسبب المشاريع الضخمة مثل مشروع إكسبو 2020، وأيضاً كأس العالم 2022. ولكي تنافس هذه المؤسسات للحصول على الفرص الاستثمارية، لا بد أن تمتلك العوامل الأساسية للنمو وتقوم بتطوير خدماتها ومنتجاتها. وسيساعد هذا البرنامج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على معرفة مستوى أدائهم بعد خضوعهم للتحليل الدقيق، إضافة إلى الكشف عن المواطن التي هي بحاجة إلى التطوير، مع تعزيز نقاط القوة التي تمتلكها. ويسعدنا أن نكون شركاء مع شراكة في تنفيذ هذا البرنامج إذ إن لديهم خبرة واسعة في مجال توجيه المؤسسات لتطبيق أفضل الممارسات".

وسيجري اختيار عشرة مشاريع في هذا البرنامج بناء على مجموعة من المعايير الموجهة لأصحاب الأعمال الملتزمين بالنمو والتطور. وسيجري تقييم المؤسسات اعتماداً على مدى التقييد بالأنظمة والقوانين العامة، والأداء المالي، والخطة التسويقية، والاتصالات، والموارد البشرية، والجودة، والسياسات العامة.

من جانبه قال نائب المدير العام للتنمية بشراكة سليمان بن محمد المحرزي: "يسعدنا أن نتعاون مع ريادة في تنفيذ هذا البرنامج، إذ أن من جملة أهداف ريادة هو مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على النمو لتساهم بشكل أكبر في جوانب التنمية، ونؤمن أن هذا البرنامج سيمهد الطريق لهذا الأمر، وسنقوم باستخدام أداة جرى تطويرها من قبلنا وهي "أداة تقييم أداء المشروع"، تحتوي على 7 معايير عامة مقسمة إلى 56 معياراً تفصيلياً،علماً أن هذا التعاون ضمن خطط الشراكة مع جهات الدعم الفني كافة التي تقودها الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، والتي تتطلع للمساهمة في توفير فرص وإضافة قيمة للاقتصاد عبر دعم وتطوير وتدريب وتوجيه وتسويق وتقديم الاستشارات وتهيئة منظومة لتنمية المؤسسات بما يهيئها للنجاح".