«المخاوف» ترفع أسعار النفط

مؤشر الثلاثاء ١٧/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:٢٨ ص
«المخاوف» ترفع أسعار النفط

مسقط- وكالات

قفزت أسواق النفط أمس بسبب مخاوف تتعلق باحتمال فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران ونشوب صراع في العراق، بينما لقيت الأسعار دعما في انفجار بمنصة حفر أمريكية وتراجع أنشطة التنقيب.

وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر القادم أمس 55.99 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان ارتفع 48 سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الفائت الذي بلغ 55.51 دولار أمريكي.

وكان معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر نوفمبر المقبل بلغ 54.02 دولار أمريكي للبرميل مرتفعا بمقدار 3.63 دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الجاري.
ودفعت المخاوف من فرض عقوبات أمريكية على إيران من جديد الخام للصعود. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفض يوم الجمعة التصديق على أن طهران ملتزمة بالاتفاق النووي رغم شهادة مفتشين دوليين بذلك. وعززت ارتفاع الأسعار مخاوف بشأن استقرار العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية.
وذكر بيان عسكري عراقي أمس أن القوات العراقية انتزعت السيطرة على عدد من المواقع جنوبي كركوك من أيدي القوات الكردية، بما في ذلك «منشأة غاز الشمال ومصفى بجانب منشأة الغاز» وكذلك على الحي الصناعي جنوبي المدينة.
ولقيت أسعار الخام الأمريكي دعما في خفض الشركات عدد الحفارات التي تبحث عن إنتاج جديد.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة مساء الجمعة إن شركات الحفر خفضت عدد منصات الحفر بواقع خمس في الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر ليصل العدد الإجمـــــــــالي إلى 743 حفـــــــارا وهو الأقل منذ أوائل يونيو الفائت.