بالأرقام.. انخفاض نسبة جرائم المخدرات في السلطنة

بلادنا الاثنين ١٦/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٢:٤٩ م
بالأرقام.. انخفاض نسبة جرائم المخدرات في السلطنة

مسقط - العمانية

استضافت لجنة الشؤون الصحية والبيئية والاجتماعية بالمجلس البلدي لمحافظة مسقط خلال اجتماعها السادس من السنة الأولى للفترة الثانية برئاسة سالم بن محمد الغماري، الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عُمان السلطانية؛ وذلك في إطار اهتمام المجلس بمناقشة القضايا التي تهم الافراد والمجتمع والتباحث مع الجهات المعنية من أجل التوصل إلى توصيات من شأنها تقديم حلول لمعالجة هذه الظواهر أو تقليلها.
وقد أوضحت الإدارة العامة الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية من خلال العرض المرئي الذي قدمته أمام المجلس انخفاض نسبة جرائم المخدرات بين العامين 2015و2016 بفارق 929 قضية مسجلة، وكذلك انخفاض عدد المتهمين بقضايا المخدرات في الفترة نفسها ليصل الفارق إلى1540 شخصا.
كما تم التطرق إلى طرق التصدي للظاهرة من خلال الجانب التشريعي والقانوني والمكافحة الأمنية والتوعية والتي تقوم بها الإدارة بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة حيث تم تنفيذ أكثر من 1136 فعالية توعوية في مختلف المواقع.
وتمت الإشارة إلى النتائج الايجابية التي أسفرت عنها جهود مكافحة المخدرات وانخفاض أعداد الجرائم المرتبطة بها وزيادة الاقبال على مراكز التأهيل والعلاج .
من جانب آخر، قدم الدكتور محمود بن زاهر العبري المشرف على المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية عرضا مرئيا بين فيه واقع ظاهرة المخدرات في المجتمع معرفا الحضور باللجنة واختصاصاتها والبرامج والخطط التي تنفذها للحد من هذه الظاهرة وكذلك استعرض الخطط المستقبلية للجنة ومن أهمها إنشاء مراكز للتعافي والتوسع في البرامج التأهيلية والعلاجية واستحداث برامج تأهيلي للعلاج من داخل السجون بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية.
وألقى الدكتور سعيد بن حميد الحرملي المدير العام المساعد بوزارة التنمية الاجتماعية كلمة أوضح من خلالها جهود الوزارة في الاسهام بمعالجة ظاهرة المخدرات مشيرا إلى أن الوزارة قامت بعمل دراسة ممنهجة لدراسة أسباب تعاطي المخدرات تم فيها الأخذ بمختلف الأسباب النفسية والأسرية والاجتماعية وغيرها للشخص المتعاطي بهدف تقديم فهم واضح وخطة لتقديم العلاج المناسب لكل حالة.
وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات منها أهمية إشراك المجتمع المدني والأسر في البرامج التوعوية لمكافحة المخدرات العقلية، والتنسيق والتعاون بين عدد من الجهات ذات العلاقة في عمل برامج ترفيهية وتعليمية وتثقيفية لشغل أوقات فراغ الأفراد لاسيما فئة طلاب المدارس.
وتعزيز دور الإعلام في التوعية الوقائية ضد المخدرات وإيجاد بيئة خالية من المخدرات من خلال نشر ثقافة الوقاية عبر وسائل الإعلام المختلفة الجديد منها والتقليدي وتخصيص برامج إعلامية توعوية لهذه الظاهرة.