مؤتمر إقليمي لصون الموارد الوراثية الحيوانية

بلادنا الخميس ٢٥/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٤٠ ص
مؤتمر إقليمي لصون الموارد الوراثية الحيوانية

مسقط -
رعى رئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د.علي بن سعود البيماني صباح أمس الثلاثاء حفل افتتاح المؤتمر الإقليمي لصون الموارد الوراثية الحيوانية وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي بحضور أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة د.هلال بن علي الهنائي، و وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة سعادة د.أحمد بن ناصر البكري و وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية سعادة نجيب بن علي الرواس.

ينظم هذا المؤتمر مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بمجلس البحث العلمي بالتعاون مع الجامعة و وزارة الزراعة والثروة السمكية.
يشارك في المؤتمر 108 مشاركين من 19 بلداً يقدمون 42 بحثاً علمياً. كما يشارك فيه أربعة متحدثين رسميين من دول مختلفة منها البرتغال والسويد وفرنسا بالإضافة إلى منظمة الزراعة والغذاء للأمم المتحدة، ويبلغ عدد الأوراق عشرين بحثاً شفوياً و29 على شكل ملصقات علمية كما يتضمن المؤتمر أربعة محاور عن الوراثة وصون الموارد والتناسل والتغذية والاقتصاد الزراعي.
في حفل افتتاح المؤتمر ألقت المدير التنفيذي لمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية رئيسة اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر د.نادية بنت أبوبكر السعدية كلمة ذكرت فيها أن الموارد الوراثية هي المورد الأول من الموارد الطبيعة على هذا الكوكب بعد الهواء والماء والأرض، فهي الصلة من جيل الى جيل آخر للمادة الحية، هي جوهر الزراعة وإنتاج الغذاء، كما أنها ذات قيمة اجتماعية وثقافية واقتصادية غير عادية، إلا إن التنوع الوراثي الحيواني تحت التهديد أو الخطر وأن معدل انقراض هذه الموارد أصبح يشكل مصدر قلق عميق. والأكثر مدعاة للقلق ما يجري من خسارة الموارد الوراثية الحيوانية غير المسجلة حتى قبل أن نتمكن من دراسة خصائصها وإمكانية تقييمها.
وأضافت قائلة: يتعين بذل جهود مضنية لفهم وتحديد الأولويات لحماية الموارد الوراثية الحيوانية وهذا هو الالتزام المشترك الذي يجمعنا اليوم في مسقط. ومن المعترف به على نطاق واسع أن الموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة هي جزء أساسي من الأساس البيولوجي للأمن الغذائي العالمي التي تسهم في سبيل معيشة السكان. وضمن تقديرات منظمة الغذاء والزراعة للأمم المتحدة فإن ما يقرب من 805 ملايين من 7.3 بليون سكان العالم أو 1 من 9 يعانون من نقص التغذية للفترة بين عامي 2012 و2014 ومعظم هؤلاء يعانون من الجوع في البلدان النامية. ومن المعدل الحالي للنمو السكاني، فإن استهلاك الغذاء والمنتجات الزراعية خلال العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين يعادل ما استهلك لفترة 10000 سنة مضت.
وألقى الأستاذ بقسم علوم الحيوان والبيطرة بكلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السلطان قابوس نائب رئيسة اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر البروفيسور عثمان محجوب جعفر كلمة ذكر فيها أن هذا المؤتمر يختص بصون الموارد الوراثية الحيوانية للحيوانات المنتجة للغذاء والمستخدمة في الزراعة، ويستقطب متخصصين ذوي مستوى رفيع من المنطقة المجاورة ومن مختلف انحاء العالم، بالإضافة الى المهتمين وصانعي السياسات. والهدف الرئيس للمؤتمر هو مناقشة الأمور المتعلقة بالموارد الحيوانية الوراثية وسبل صونها في العالم وفي السلطنة على الخصوص.