12 معلومة عن نيبال.. ستدهشك الأخيرة

الحدث الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ١٩:١٥ م
12 معلومة عن نيبال.. ستدهشك الأخيرة

مسقط - ش وصل إلى السلطنة اليوم الاثنين دولة شير بهادور ديوبا رئيس وزراء جمهورية النيـبال الاتحادية الديمقراطية، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.
التقرير الآتي يستعرض أهم المعلومات حول دولة نيبال وسكانها، وأهم عاداتهم الاجتماعية:

1- جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية هي دولة تقع في جبال الهيمالايا، بين الهند والصين، ولا تطل على بحار خارجية، وأصبحت جمهورية منذ 28 مايو 2008.

2- دولة داخلية لا سواحل لها وتعد من الدول الصغرى في شبه القارة الهندية، تنقسم إلى أربعة أقاليم: الإقليم الشرقي، والإقليم الأوسط، والإقليم الغربي، والإقليم الغربي الأقصى، وتشمل الأقاليم أربع عشرة مقاطعة تشمل بدورها 75 ناحية.

3- تجاورها التبت التابعة للصين من الشمال، وتحدها الهند من الشرق والجنوب والغرب، وطول البلاد يمتد من الغرب إلى الشرق، وعرضها بين الشمال والجنوب، وتبلغ مساحتها 141.000 كيلو متر مربع.

4- في نيبال حوالي 40 لغة، فهناك لغة مغولية يتحدث بها سكان نيبال القاطنون في المناطق الجبلية المرتفعة من الهيملايا شمال البلاد (لغة التبت)، وهناك عدّة لغات هندية، إلى جانب هذا في الغرب يتحدث السكان لغة أهل كشمير، وتنتشر لغة البوماوية والأردية، وهكذا تتعدد العناصر في نيبال، وحوالي 60 % من سكان البلاد يعيشون في الأودية الجبلية، وقرابة 40 % من السكان ينتشرون في إقليم تيراي.

5- يقدّر عدد السكان بـ 26.6 مليون نسمة في العام 2011، بعد أن كان عدد السكان في العام 1988 حوالي 18.2 مليوناً.

6- الهندوسية هي الديانة الأكثر انتشاراً بين السكان، إذ تصل نسبة معتنقيها إلى 80.6% من السكان، تليها البوذية بنسبة 10.7%، ويأتي الإسلام ثالثاً بنسبة 4.2% بجانب المسيحية وبعض الديانات الأخرى.

7- الهندوسية هي الديانة السائدة في البلد، وكانت لها السيادة والرسمية في النظام الملكي السابق قبل الديمقراطية التي جاءت فألغت رسمية الديانة، وجعلت لكل شخص حرية التدين بما يشاء.

8 - ثلثا الإناث وثلث الذكور أميون في نيبال. في سنة 2005 كانت نسبة الالتحاق في الصفوف الدراسية الأولية عند 74%، حالياً وصلت النسبة إلى ما يقارب الـ90%، وفي سنة 2009 قرر البنك الدولي المساهمة بمبلغ 130 مليون دولار لمساعدة نيبال في تحقيق أهدافها التعليمية. وتوجد في نيبال عدّة جامعات.

9- هناك هاتف واحد لكل 19 شخصاً، وخدمات الهاتف الثابت على الصعيد الوطني ليست كافية ولكنها تتركز في المدن ومقر المقاطعة. الهواتف النقالة موجودة في معظم أنحاء البلاد مع ارتفاع التكاليف، وهناك 175.000 شخص يستخدم الإنترنت في النيبال، وقد قُطع الإنترنت أثناء الثورة النيبيالة واستئنف في وقت لاحق.

10- الزراعة هي حرفة السكان سابقاً، ويعمل بها حوالي 90% من القوى العاملة، وتشغل الأراضي الزراعية حوالي 10% من مساحة البلاد، وأبرز المحاصيل الزراعية: الأرز، والقمح، والجوت، والفاكهة.

11- شهدت نيبال في أبريل من العام 2015 أعنف زلزال ضربها منذ أكثر من 83 عاماً، حصد الزلزال أرواح أكثر من 900 شخص في نيبال، ومناطق مجاورة لها، متسبباً في انهيارات ثلجية وتدمير مبانٍ ومعابد تعود لمئات السنين.

12- "أكواخ الطمث" أغرب العادات الاجتماعية في نيبال، تُجبر النساء خلال فترة الحيض على النوم فيها بعيداً عن منازلهن .
يذكر أن البرلمان النيبالي أقر مؤخراً قانوناً يجرم الفكرة ويعاقب بالحبس لمدة ثلاثة أشهر أو الغرامة على أي شخص يجبر سيدة على اتباع هذه العادة.