«التعليم العالي» تواصل تنفيذ اللقاءات التعريفية للطلبة المبتعثين

بلادنا الاثنين ١١/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«التعليم العالي» تواصل تنفيذ اللقاءات التعريفية للطلبة المبتعثين

مسقط –
واصلت وزارة التعليم العالي هذا الأسبوع تنفيذ سلسلة من اللقاءات التعريفية التي تقدمها للطلبة الجدد المبتعثين إلى مختلف دول العالم للعام الأكاديمي 2017/‏‏ 2018م، إذ التقت الوزارة بالطلبة المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية. كما كان هنالك لقاء تعريفي آخر للطلبة المبتعثين الجدد لنيوزيلندا بديوان عام وزارة التعليم العالي.

في اللقاء التعريفي للطلبة المبتعثين إلى الولايات المتحدة قدّم كل من الباحثيْن بشؤون المبعوثين بدائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي بدر الحسني ومحمد الشبيبي نبذة تعريفية عن إجراءات السفر والأنظمة بالمطارات الأمريكية، وأنظمة الدراسة بجامعات الولايات المتحدة، إضافة لإعطاء الطلبة بعض النصائح والإرشادات المهمة حول الإجراءات والاستعدادات التي يجب عليهم القيام بها قبل وبعد السفر.

وفي اللقاء التعريفي للطلبة المبتعثين الجدد إلى نيوزيلندا قدّم ممثلو السفارة النيوزيلندية نبذة عن الحياة الجغرافية، والمناخية، والثقافية لنيوزيلندا، وإجراءات القبول والتسجيل بالجامعات النيوزيلندية، إضافة إلى معلومات عامة حول القوانين والمطارات وأنظمة السفر والتأشيرة في نيوزيلندا، وكيفية الحصول عليها، إذ أكدوا على ضرورة قيام الطالب بالإجراءات كافة إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني للسفارة. كما تحدث الباحث في شؤون المبعوثين بدائرة البعثات الخارجية محمد بن عيسى اليزيدي عن أهم الإجراءات التي على الطلبة القيام بها في الفترة المقبلة للانتهاء من فترة التسجيل والقبول والاستعداد للسفر.
وقد تخللت اللقاءات التعريفية محاضرات عن خطر المخدرات قدّمتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عُمان السلطانية. كما قام الطلبة خلال اللقاءات باستكمال إجراءات القبول والتسجيل.
كما نظّمت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة البعثات الخارجية مؤخرًا لقاءً تعريفيًا للطلاب الجدد المبتعثين لجامعة مالطا للعام الأكاديمي 2017/‏‏ 2018م والذين بلغ عددهم 27 طالبًا وطالبة.
وتحدث الباحث بشؤون المبعوثين بدائرة البعثات الخارجية محمد بن عيسى اليزيدي خلال اللقاء عن إجراءات السفر ونظام التأشيرة والإقامة في مالطا، وتكاليف المعيشة فيها، إضافة إلى أهم الإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة. وتطرّق للخدمات التي تقدّمها الجامعة للطلبة الجدد بما فيها الاستقبال من المطار، وتوفير إقامة مؤقتة لهم في أحد الفنادق لبضعة أيام، ومرافقة الطلبة خلال الأسبوع التعريفي والانتهاء من إجراءات التسجيل والقبول الخاصة بهم ومساعدتهم على الحصول على السكن المناسب.
تلا ذلك استعراض الطالبة مروة الشرجية -طالبة سنة رابعة طب بجامعة مالطا- لتجربتها الدراسية في مالطا ليستفيد منها الطلبة الجدد، وقدّمت بعض النصائح والإرشادات للطلبة فيما يتعلق بإجراءات السفر والإقامة والسكن ونظام الدراسة الجامعية وغيرها من المواضيع التي تهم المبتعثين الجدد وتعينهم على تسيير أمورهم عند الوصول لمالطا. كما تضمن اللقاء محاضرة عن خطر المخدرات قدّمتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عُمان السلطانية.
بعدها فتح المجال للطلبة وأولياء الأمور لطرح أسئلتهم واستفساراتهم على المحاضرين حول المواضيع التي تهم الطالب الجديد.