x

«القبول الموحد» يعلن نتائج الفرز الثاني 2429 طالبًا وطالبة يحصلون على عروض لبرامج دراسية

بلادنا الخميس ٠٧/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«القبول الموحد» يعلن نتائج الفرز الثاني

2429 طالبًا وطالبة يحصلون على عروض لبرامج دراسية

مسقط -
أعلن مركز القبول الموحد أول أمس الثلاثاء عن نتائج الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2017/ 2018 وأظهرت النتائج حصول (2429) طالبًا وطالبة على عروض لبرامج دراسية خلال هذه المرحلة، فقد استوفى الشروط منهم (978) من الطلبة الذكور، و(1451) من الإناث. وجاءت نتائج العروض كالآتي: عدد الطلبة المعروض عليهم في البرامج الحكومية (845) طالبًا وطالبةً، وفي البعثات الخارجية (176) طالبًا وطالبةً، بينما عُرض (1383) مقعدًا دراسيًا في البعثات الداخلية، و(20) مقعدًا دراسيًا في المنح الداخلية، و(5) مقاعد دراسية في المنح الخارجية.

المدير العام لمركز القبول الموحد د.حمد بن خلفان النعماني قال: «جاء الفرز الثاني نتيجة لتوافر مقاعد شاغرة بعد الفرز الأول، بسبب خلوها من المتقدمين أو عـدم قبول بعض المتقدمين لعروض البرامج الدراسية المقدمة لهم في الفرز الأول، أو بسبب ظهور برامج جديدة، لذا فهو يعدُّ فرصة أخرى للطلبة الذين لم يحصلوا على عروض خلال الفرز الأول ليتمكنوا من التنافس على هذه المقاعد».
وأشار د.النعماني إلى أن هناك نوعين من الطلبة المقبولين في الفرز الثاني، هما: الطلبة الذين تعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى، والطلبة الذين سبق وحصلوا على عروض في الفرز الأول، وعُرضت عليهم مقاعد أفضل في ترتيب اختياراتهم في الفرز الثاني، ويتعيّن على كل نوع منهما اتباع إجراءات معينة بعد الحصول على المقاعد.
وأضاف النعماني: «ينصح المركز الطلبة الذين تعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى بضرورة اعتماد مقاعدهم واستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسات التي قبلوا بها خلال الفترة المحددة لذلك، ابتداءً من يوم الثلاثاء 5 سبتمبر حتى يوم الاثنين 11 سبتمبر، وقد يحصل الطالب المقبول في الفرز الأول على عرض جديد في الفرز الثاني، وفي حال رغب الطالب في قبول العرض الجديد، يقوم باعتماد العرض أولًا، ثم الانسحاب من المؤسسة المقيد بها سابقًا، حسب الآلية المتبعة في المؤسسة المقبول بها في الفرز الأول، وبعد ذلك التوجه إلى المؤسسة التي قُبل بها في الفرز الثاني». وينبِّه المركز أن على هؤلاء الطلبة ضرورة التأكد من تمام عملية الانسحاب وذلك بعد استلامهم لرسالة نصية من نظام القبول الإلكتروني تبلغهم عن انسحابهم من المؤسسة، أما الطلبة الذين حصلوا على عروض في الفرز الأول ولم يستكملوا إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قبلوا بها، ولم يحصلوا على عرض جديد في الفرز الثاني، يحق لهؤلاء الطلبة التقدم بطلب إلكتروني لاستعادة المقاعد التي عرضت عليهم في الفرز الأول، وسيجري إشعارهم بموعد فتح خدمة استعادة المقعد بنظام القبول الموحد، والإعلان عن ذلك بالموقع الإلكتروني للمركز، ومواقع التواصل الاجتماعي، علمًا أن إعادة المقعد تشترط موافقة المؤسسة التي قبل بها الطالب.
وأشار د.حمد النعماني إلى أنه في حالة وجود مقاعد شاغرة ناتجة عن عدم قبول العروض في الفرز الأول أو الثاني، أو عدم استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسات، فسيجري ملؤها من الطلبة في قوائم الانتظار ممن لم يسبق لهم الحصول على عروض دراسية، وذلك بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالـــي، وأكد النعماني أن على الطلبة ضـــرورة الالتزام بمواعيد اعتماد العروض واستكمـــال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي، لأهميتها في الحفاظ على حق الطالب في الحصول على الفرصة الدراسية.
كما نبَّه على ضرورة التقيد بالإجراءات الموضحة لكل نوع من أنواع الطلبة، بهدف عدم ضياع الفرصة عليهم.
وأضاف النعماني: «بالنسبة لطلبة الدور الثاني والطلبة الذين تصدر شهاداتهم متأخرة، فإن المركز سيتعامل مع طلبات التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي فور صدور نتائجهم النهائية».
ويحث المركز الطلبة على متابعة آخر الأخبار والمستجدات عبر موقع المركز الإلكترونـــي وحساباتـــه الرسمية بمواقع التواصـــل الاجتماعــي، والالتزام بالمواعيد المحددة والإجراءات المتبعة لكل مرحلة من مراحل التسجيل كما هو موضح بدليل الطالب للعام الأكاديمي 2017/ 2018.