موائد العيد تسبب زيادة الوزن

بلادنا الخميس ٣١/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
موائد العيد تسبب زيادة الوزن

مسقط - ش
ينتظر الناس فترة العيد بفارغ الصبر فهي فرصة جميلة لاجتماع الأحبة والأصدقاء والتلذذ بأشهى الأطعمة والمأكولات.
ولذلك يجب الانتباه إلى كمية ونوعية الطعام التي ستتناولها خلال هذه الفترة، ولعل من أكثر الأشياء التي يجب التركيز عليها هي الحلويات التي تزخر بها موائد العيد.
وهذا لا يعني أن كل الأطعمة في موائد العيد هي غير صحية بل توجد أنواع عديدة من الأطعمة التي تعتبر صحية، ولكن يجب تناولها باعتدال، على سبيل المثال يمكن تناول الكيك الأقل دسامة والذي يحتوي على كريمة قليلة الدسم، وأن يكون محشوا بالفواكه الطازجة عوضًا عن المربى. كما يمكن استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة مع خلطة الكريمة القليلة أو الخالية الدسم والتي تؤمن للجسم المذاق الحلو بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية وخاصة الألياف الغذائية.
كذلك يمكن تناول المكسرات ولكن باعتدال لأن المكسرات تحتوي على دهنيات مشبعة مفيدة جدا للجسم ويجب أن يتناولها الشخص بحذر لأن كثرتها تؤدي إلى السمنة.
كذلك بالنسبة للشوكولاته فيمكن تناول قطعة صغيرة مثلا أو شراء تلك التي تكون قليلة الدسم (دايت) والتي أصبحت توجد في أغلب محلات الحلويات.
وأخيرا من الممكن تحضير الطعام في العيد ليكون شهيا ولكن مع دسم أقل وطهيه بطريقة صحية والحصول على طعام غني وشهي وصحي في نفس الوقت لأنه ليس من الضروري أن يكون الطعام دسماً ليكون شهياً ومن الضروري الاعتدال في تناول الأطعمة للحفاظ على صحة جيدة وسليمة بعيداً عن الإصابة بزيادة الوزن أو أي أمراض أخرى كانتفاخات البطن وآلام المعدة.

طرق صحية وسليمة للاستمتاع بموائد العيد:
في حالة الرغبة في الخروج لتناول العشاء أو الغداء خارجًا مع الأهل والأصدقاء فيفضل اختيار الأطباق التي تحتوي على خضراوات أكثر، ويفضل تناول الأطعمة المشوية.
أما في حالة الرغبة بتناول المشروبات الغازية فيفضل الأنواع الدايت التي لا تحتوي على السكر ويفضل تناول كميات قليلة خلال اليوم وعدم الإكثار منها.
إذا رغب الأولاد بتناول الآيس الكريم خلال الخروج فلا بأس فإجازة العيد هي فرحة لهم أيضا، ولا يمكن تعكير صفوهم، ولذلك يمكن اختيار الآيس كريم المصنوعة من الفواكه الطازجة وغير المضاف إليها السكريات والمواد الدسمة والتي تكون بنفس طعم تلك المصنوعة من مواد دسمة.
وينصح بتناول كميات قليلة من الآيس كريم حتى تلك المصنوعة من الفواكه الطازجة، لأنها تحتوي على كميات من السعرات الحرارية، وإن كانت أقل من الأنواع الأخرى المصنوعة من مواد كاملة الدسم كالحليب والشوكولاته.
بالنسبة لعيد الأضحى فيتم ذبح الأضاحي فيه ويكثر فيه تناول اللحوم الحمراء بمختلف طرق الطبخ فمنها المقلي والمشوي، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تناول كميات كبيرة من اللحوم بطريقة شرهة ومحاولة تناول الخضراوات إلى جانب صنف اللحوم، والتركيز على تناول المشوي أكثر من المقلي لأنه يطبخ بدون إضافة الزيت.
ويمكن ممارسة الرياضة كالمشي على الأقل بعد تناول هذه الوجبات الدسمة ويمكن استغلال ذلك بمرافقة الأصدقاء والأحبة لأخذ جولة في أحد المتنزهات تكون فرصة لحرق السعرات الحرارية، والدردشة مع من نحبهم فإذا غلبك الأكل فأغلبه بالرياضة.
ولا ننسى ضرورة شرب كميات كافية من السوائل وخصوصا الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميا لموازنة السكر في الدم الذي نتناوله بكميات كبيرة خلال المناسبات.

نصائح للمرضى خلال أيام العيد:
على مرضى السكري الانتباه إلى كمية الحلويات التي يتناولوها لأن كثرة الحلويات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة ومراعاة أخذ الأدوية في مواقيتها، وكذلك الحرص على رياضة المشي للمحافظة على مستوى السكر طبيعيًا في الدم.
وعلى الأهالي مراعاة أطفالهم المصابين بهذا المرض والانتباه إلى ما يتناولونه وخصوصا الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات لأنهم يسرحون ويمرحون بدون رقابة الأهل الذين يكونون مشغولين مع الضيوف.
أما مرضى القلب فعليهم التخفيف من كمية اللحوم وعدم الإكثار منها وخصوصا التخفيف من الدهون الحيوانية لأن موائد عيد الأضحى تكون غالبا عامرة بأنواع لحوم الأضاحي.
وبالنسبة لمرضى ضغط الدم فيجب عليهم الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الأغذية المالحة مثل المخللات ومراعاة كميات الملح في غذائهم وموازنة ذلك بشرب كميات كافية من المياه بعد كل وجبة وأيضا خلال الوجبات بما يعادل على الأقل 8 أكواب في اليوم.
أما مرضى القولون وقرحة المعدة فعليهم اجتناب الأغذية التي تحتوي على بهارات كثيرة وخصوصا تجنب الصلصات الحارة التي تتكون من الفلفل بكميات كبيرة، كذلك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون وينصح أيضا بتقليل المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية بأنواعها.
وأخيرًا استمتع بالعيد وتناول ما شئت من الأطعمة ولكن بكميات معتدلة ومتوازنة وحافظ على ممارسة الرياضة لأن العيد أولا وأخيرا فرصة للم شمل الأهل والأحبة وفرصة للتنويع في أطباق الأطعمة.