منظمة الصحة العالمية: السلطنة تكـافـــح الأمراض المزمنة

بلادنا الاثنين ١٤/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
منظمة الصحة العالمية:

السلطنة تكـافـــح الأمراض المزمنة

مسقط - سعيد الهاشمي

قالت منظمة الصحة العالمية إن السلطنة تبذل قصارى جهدها للحد من الأمراض المزمنة (غير المعدية) مثل أمراض القلب والرئة والسرطان والسكري.

وأوضحت المنظمة في تقرير اطلعت عليه «الشبيبة» أن السلطنة «هي واحدة من بلدان عدة اختارتها المنظمة لتلقِّي الدعم المتكامل من أجل إحراز تقدم سريع في تحقيق تسعة أهداف عالمية للوقاية من الأمراض المزمنة ومكافحتها، وتشمل تلك الأهداف خفض عدد الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25في المئةبحلول العام 2025».

وتابع التقرير: «أدى التعاون بين مختلف شرائح المجتمع في السلطنة ومختلف المؤسسات الحكومية والخاصة إلى حدوث انخفاض كبير في استهلاك الملح»، مؤكدًا أن السلطنة «نجحت منذ العام 2015 في تخفيض مستوى الملح في الخبز والمخبوزات الرئيسية بنسبة 10 في المئة، ووضعت في العام 2016 خطة طموحة لتخفيض النسبة 20 في المئة». ويعدُّ الملح من العوامل المؤثرة في تلك الأمراض.
وقالت عضوة اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة المكرمة صباح بنت محمد البهلانية لـ«الشبيبة»: «هناك جهود جبَّارة تُبذل من مختلف الجهات المعنية للتغلب على الأمراض غير المعدية منذ التسعينيات، ووزارة الصحة تعمل على التنسيق مع مختلف القطاعات للعمل معًا لمكافحتها».
وأضافت البهلانية: «إن مشكلة انتشار الأمراض غير المعدية هي قضية وطنية، ويجب على الجميع العمل لمكافحتها وتحقيق التكامل وإيجاد الحلول للتغلب عليها».
وأشارت البهلانية إلى أن المأكولات التي تقدم في السلطنة عادة ما تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر والدهون المشبعة، وهناك سعي حثيث لتقليل هذه الكميات، فقد استجابت المخابز العمانية لمناشدات الجهات المعنية لتقليل الملح، كما أن هناك الكثير من المطاعم أصبحت تقدم وجبات صحية.
وأوضحت عضوة مجلس الدولة أن من الأشياء الأساسية في مكافحة الأمراض غير المعدية الاهتمام بالنشاط البدني، وهناك جهود تُبذل لنشر التوعية لمختلف شرائح المجتمع من أجل ممارسة النشاط البدني، وأيضًا مكافحة التدخين في الأماكن العامة، مشيرة إلى أن السلطنة قطعت مراحل متقدمة في هذا الجانب.