توجيه الباحثين عن عمل للمناطق الصناعية

مؤشر الخميس ١٨/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م

د. محمد رياض حمزة

كانت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية قد أعلنت عن توفير نحو 27 ألف فرصة عمل خلال السنوات الـثلاث المقبلة عمل . فإن هناك 228 مشروعا تحت الإنشاء من المتوقع أنتكون قد باشرت عمليات الإنتاج خلال عامي 2015، 2016 . وهذه المشاريع توفر أكثر من عشر آلاف فرصة عمل جديدة مضافا لها المشاريع التي خصص لها أراضي وهي 436 مشروعا، ومن المتوقع الانتهاء من توطينها قبل نهاية عام 2015 ومباشرة تشيد مشاريعها التي ستوفر أكثر من 17 ألف فرصة عمل عند البدء بالإنتاج و المتوقع أن يكون قبل نهاية عام 2017.
أن كل هذا الكم من المشاريع الصناعية وما قد توفره من فرص العمل لابد أن تكون إدارات تلك المشاريع مدركة لأهمية تشغيل القوى العاملة الوطنية . فإن كانت هناك ما قد يصل إلى 664 مشروعا في المناطق الصناعية سواء أكان العمل يتواصل على تنفيذها أو تلك التي في مراحل تسلم الأرض التي ستنشأ عليها فإن أسهام المناطق الصناعية في تشغيل الباحثين عن عمل من المواطنين سيكون الأهم . ذلك إنْ تم تحديد حاجة كل مشروع من بين مئات المشاريع الواعدة التي يؤمل إنجازها حتى نهاية 2017.
فمؤسسات التعليم العالي التقنية في السلطنة ( الجامعات والكليات التقنية و مراكز التدريب المهني .. ) ترفد سوق العمل سنويا بما لا يقل عن 30 ألفا من الخرجين في مختلف التخصصات الهندسية المتقدمة والتقنية ـــ المهنية الوسيطة و الإدارية فإن إيجاد آلية لتوجيه الخريجين لمشاريع المناطق الصناعية .
وبما أن أي المشروع صناعي يعتمد على الموارد البشرية فإن المناطق الصناعية تمثل الأمل في غلق ملف الباحثين عن عمل أن تم التنسيق بين المؤسسات التعليمية وبين إدارة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية.
ومن أهداف المناطق الصناع
ــــــ تحديد الأراضي المناسبة لتطوير البنية التحتية الصناعية.
ــــــ تطوير هذه الأراضي، وفقا لخطة رئيسية مع مرافق البنية التحتية الأساسية والمرافق وتوفير المستثمرين عقود إيجار طويلة الأجل لأغراض التصنيع والتخزين وتوزيع المنتجات بالإضافة إلى الأغراض تجارية.
ـــــ توفير مباني و الربط التقني في بعض المناطق الصناعية المتخصصة.
ـــــ التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وغيرها من المنظمات التنظيمية والترويجية، ومقدمي الخدمات لمساعدة المستثمرين في تأسيس وإدارة أعمالهم.
ــــــ مساعدة الشركات والترويج لمنتجاتها
ــــــ تنظيم الندوات وحلقات العمل وبذل جهود تنمية روح المبادرة مثل الحاضنات الصناعية التي تثري المجتمع الصناعي.
ـــــ توفير البنية التحتية الاجتماعية الضرورية مثل مرافق السكن والترفيه لدعم الأنشطة الصناعية
ــــ وأن هدفها الأهم جذب الاستثمارات الصناعية وتوفير الدعم المستمر من خلال الاستراتيجيات التنافسية الإقليمية والعالمية، والبنية التحتية الجيدة، وخدمات القيمة المضافة، والإجراءات الحكومية السهلة.
وزارة القوى العاملة