«أوكتال» تزيد من قدراتها لإعادة التدوير

مؤشر الثلاثاء ٠٤/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
«أوكتال» تزيد من قدراتها لإعادة التدوير

مسقط -
انطلاقاً من مكانتها الراسخة في صدارة عمليات إعادة التدوير واتباع أعلى المعايير التصنيعيّة الصديقة للبيئة على مستوى العالم، أعلنت أوكتال عن زيادة قدراتها لعمليات إعادة تدوير صفائح ورقائق البولي إيثيلين تيريفثالات (PET) والعبوّات والصفائح الأوليّة بحيث تتجاوز 90.000 طن متري سنوياً بحلول نهاية العام 2017. ولتحقيق ذلك، ستعمل مصانع الشركة في كلّ من مدينتيّ صلالة وسينسيناتي في الولايات المتحدة على زيادة إنتاجهما من صفائح ورقائق البولي إيثيلين تيريفثالات (PET) المُعاد تدويرها إلى أكثر من 10500 كجم كلّ ساعة، بحيث تعيد المنتج إلى حالته الأصلية وتُصنّع خامة مستدامة يمكن استخدامها في حلول التعبئة والتغليف المبتكرة التي تشتهر بها أوكتال عالمياً.

وتعليقاً على ذلك، قال مدير عمليات أوكتال في صلالة شون براون: «تُمكننا تقنيتنا المبتكرة من إعادة تدوير مخلّفات مادة البولي إيثيلين تيريفثالات (PET) على هذا النطاق الواسع، بحيث نُصنّع منتجاً أصلياً يفي بمتطلبات حلول التغليف الخاصة بصناعات المواد الغذائية، ويرتقي بنوعية المواد المُعاد تدويرها إلى مستويات جديدة من النقاء». وأضاف: «كما ساهمت هذه التقنية في رفع قدراتنا التصنيعيّة في وحدات إعادة التدوير في مصنعنا في صلالة من 3450 كجم إلى 6450 كجم في الساعة، الأمر الذي من شأنه أنّ يمهد الطريق لإعادة تدوير أكثر من 90.000 طن متري سنوياً بحلول نهاية هذا العام».
وتتبنّى أوكتال منهجية مبتكرة للحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال الحدّ من التأثيرات البيئيّة لعمليّاتها التصنيعيّة، إذ تستهلك طاقة أقل بنسبة 65 %، وذلك باستخدام طاقة حراريّة في مرافقها التصنيعيّة أقلّ بنسبة 28 % وانبعاثات ضارّة أقلّ بنسبة 10 % من منافسيها. كما تحرص الشركة على استخدام المياه البلديّة المُعاد تدويرها فقط في مرافقها، وتتم إعادة استخدام 80 % منها بعد ذلك، فضلاً عن استخدام نظام حصاد مياه الأمطار لأغراض الريّ في مواقع الشركة كافة. وعلاوة على ذلك كلّه، تتم إنارة جميع المباني في أوكتال باستخدام الإضاءة الطبيعية وذات الكفاءة العالية، بينما تعمل مصابيح إنارة مواقف السيارات بالطاقة الشمسية. واستطرد براون بقوله: «إنّ تحقيق هذا الهدف مع نهاية العام مرتبطٌ بزيادة قدرتنا على إعادة التدوير، إذ وصلنا إلى نسبة 15 % حالياً، وهي أكثر من المعدّل الأوروبيّ والذي لا يزيد عن 11.7 %. وليس هذا الرقم سوى مجرد بداية لا أكثر، إذ إنّنا نعمل على زيادة قدرة إعادة التدوير إلى أكثر من 25 %. وعلاوة على ذلك كلّه، فقد واصلنا استثمارنا في الابتكار والتقنيّات الحديثة لتطوير قدرات إعادة التدوير لدينا وتحويل أكثر من 90.000 طن متري من مخلّفات مادة البولي إيثيلين تيريفثالات (PET) إلى مواد قابلة للاستخدام ومن أجود الأصناف».