x

«القبول الموحد» ينهي مرحلة التسجيل ويستعد لتعديل الرغبات

بلادنا الثلاثاء ٢٠/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص

مسقط -
أنهى مركز القبول الموحد أولى مراحل التسجيل والقبول بنظام القبول الموحد للمرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي 2016/2017، حيث أظهرت آخر مؤشرات القبول الموحد أن عدد المسجلين في نظام القبول الإلكتروني قد بلغ (38,937) طالباً وطالبةً، منهم (19,071) ذكورا و(19,866) إناثا. وقد وصل عدد الطلبة المسجلين داخل السلطنة (38,244) طالباً وطالبةً، فيما بلغ عددهم من خارج السلطنة (693) طالباً وطالبةً كما تشير آخر إحصائيات القبول إلى انتهاء مرحلة التسجيل، التي كانت قد بدأت في 1 أبريل 2017، وانتهت في الساعة الثانية ظهراً من يوم الخميس 1 يونيو 2017.

وقد بلغ عدد الطلبة الذين حددوا خياراتهم من البرامج الدراسية (35,464) طالباً وطالبة بنسبة (91.1%) من إجمالي الطلبة المسجلين، فيما لم يحدد (3,428) منهم خياراتهم، وهم يمثلون ما نسبته (9%) من إجمالي المسجلين. وتعتبر مرحلة التسجيل التي استمرت شهرين محطة مهمة لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادله، الراغبين في التنافس على مقاعد مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية.
وينوه المركز للطلبة الدارسين حاملي الشهادات المعادلة لدبلوم التعليم العام والمؤهلات الدولية، عن قيامه بفتح الوصلة الخاصة بتحميل الوثائق ابتداء من يوم أمس الاثنين الموافق 19 يونيو 2017، وستكون الوصلة متاحة حتى انتهاء مرحلة تعديل الرغبات، وتتضمن الوثائق المطلوبة نسخاً من: (البطاقة الشخصية أو جواز السفر + كشف الدرجات النهائية + شهادة المعادلة الصادرة من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة إذا كانت الشهادة تحتاج إلى معادلة)، علماً أن الشهادات الصادرة من المدارس الحكومية بدول مجلس التعاون الخليجي والمدارس الخاصة المطبقة للنظام التعليمي لوزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لا تحتاج إلى المعادلة من قبل وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، ما عدا الشهادة الصادرة من مدارس المملكة العربية السعودية.
يذكر أن مرحلة تعديل الرغبات هي مرحلة لا تقل أهمية عن مرحلة التسجيل، وهي تلي ظهور النتائج النهائية لدبلوم التعليم العام، والمتوقع أن تبدأ بعد إجازة عيد الفطر، حيث يمكن للطلبة خلال هذه المرحلة إضافة برامج جديدة سواء من دليل الطالب، أو من البرامج الدراسية المستجدة (إن وجدت) والتي سيعلن عنها في موقع المركز الإلكتروني عند بدء المرحلة. كما يمكن للطلبة الذين لم يسجلوا مطلقاً خلال مرحلة التسجيل الأولى من التسجيل في النظام، والحصول على اسم المستخدم والرقم السري، ووضع خياراتهم من البرامج المستجدة، حيث سيقتصر تنافسهم على هذه البرامج فقط.
وينصح المركز الطلبة بضرورة الاطلاع على إعلان المستجدات الذي سينشر قبل فترة تعديل الرغبات لمعرفة التعديلات والبرامج المستجدة (إن وجدت) ومتابعة آخر الأخبار والمستجدات حول عملية القبول والتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om, وحسابات المركز بمواقع التواصل الاجتماعي، كما ينوه بضرورة الالتزام بمواعيد التسجيل والقبول التي سيعلن عنها لاحقاً.