العقيد مساعد المدير العام للمرور:الصيانة الدورية للمركبة تجنب سائقهـــا التعــرض للحــوادث

بلادنا الخميس ٠١/يونيو/٢٠١٧ ٠٠:٤٧ ص
العقيد مساعد المدير العام للمرور:الصيانة الدورية للمركبة تجنب سائقهـــا التعــرض للحــوادث

مسقط -
أوضح مساعد المدير العام للمرور العقيد أحمد بن سلطان النبهاني أن هناك العديد من الأعطال الفنية تحدث في المركبة بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتي يمكن أن تتسبب في حدوث حريق فيها في حالة عدم القيام بالصيانة الدورية المناسبة لها، وكذلك التقليل من كفاءة نظام الفرامل بسبب الاحتكاك، وتلف وانفجار الإطارات، كما أن عدم إجراء الصيانة الدورية للمركبة بشكل منتظم قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وحول كيفية تفادي هذه المخاطر قال مساعد المدير العام للمرور: إن على سائق المركبة القيام بإجراء الصيانة بشكل دوري وفحص بعض أجزاء المركبة مثل مستوى ماء المبرد (الراديتر) أو دورة التبريد بالكامل، وزيت المحرك، وضغط هواء الإطارات، وكفاءة نظام الفرامل ونظام التعليق، ومراقبة مؤشر درجة الحرارة للمركبة بين فترة وأخرى، وسير المحرك ومراوح التبريد، وضغط هواء الإطارات والتأكد من صلاحيتها، وكذلك التأكد من الأنوار الأمامية والخلفية وإضاءة الإشارة التحذيرية، إضافة إلى التأكد من وجود معدات السلامة بالمركبة مثل الإطار الاحتياطي وطفاية الحريق ومثلث التحذير.
وحول من يلجأ إلى استبدال الإطارات القديمة بإطارات أخرى مستعملة لرخص ثمنها قال العقيد أحمد بن سلطان النبهاني: إن هناك العديد من المخاطر المترتبة على إعادة استخدام الإطارات المستعملة وذلك لاستخدمها لفترات طويلة، وانتهاء عمرها الافتراضي وجفافها بسبب الوقوف لفترات طويلة، وسوء تخزينها، كل هذه الأسباب تؤدي إلى مخاطر كثيرة منها احتمالية انفجار الإطار ما يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية، وبخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.
وينصح العقيد أحمد بن سلطان النبهاني أصحاب المركبات بعدم ترك المواد الخطرة والقابلة للاشتعال داخل المركبة مثل الوقود والعطور والقداحات وكذلك المواد التي تحتوي على غازات لتفادي نشوب حريق داخل المركبة في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة.
وأشار العقيد مساعد المدير العام للمرور إلـــى أهميــة وجود طفايـــة الحريق داخل المركبة والمكان المناسب لوضعها لاستخدامها في حالة نشوب حريق، والحرص على صيانتها بشكل دوري والتأكد مــن صلاحيتها، كما ينصح بوضعهــا بالقــرب من كرسي مرافق السائق أو بصندوق المركبة لتكون في متناول السائق.
كما تحدث مساعـــد المديـــر العام للمرور عن الاشتراطات والضوابط التي يجب أن يلتزم بها مالك المركبة قبل إقدامه على تركيب سلة أو عربة متنقلة كتسجيل وترخيص العربة أياً كان نوعها من إدارة المرور وفق الإجراءات القانونية لتسجيل المركبات سعياً لتعزيز السلامة المرورية، وأن تكون العربة مصنعة في ورشة معتمدة ولديها تصريح لتصنيع العربات، كما نبَّه أنه في حالة تجاوز الوزن الإجمالي للعربة عن 750 كيلوجراماً يتطلب توفير نظام فرامل مستقل بالعربة عن المركبة (القاطرة)، إضافة إلى تركيب لوّاح وعاكس فسفوري وإشارات في مؤخرة العربة، ووضع لوحة تحديد السرعة لا تزيد عن 80 كم/ ساعة.
أما اشتراطات وضوابط السلة المعلقة في مؤخرة المركبة فيجب ألا تحجب لوحة الأرقام والأنوار الرئيسية، وأن لا تعيق الرؤية الخلفية لسائق المركبة.
وذكر أن هناك مخاطر عدة تترتب على السائق ومستخدمي الطريق في حالة عدم الالتزام بهذه الشروط منها احتمالية اصطدام المركبات في مؤخرة عربة الجر، كما تزيد من احتمالية انفصال العربة عن المركبة في حالة السرعة الزائدة، موضحاً أن العربات غير المسجلة لا تتوفر فيها تغطية تأمينيه ضد الغير.
وأوضح العقيد أحمد بن سلطان النبهاني أنه في موسم خريف صلالة يكثر السائحون من دول مجلس التعاون الذين يستخدمون هذه العربات، فيجب عليهم الالتزام بالسرعة المحددة في حال جر العربة، وعدم تحميل العربات بحمولة زائدة، ووضع متطلبات السلامة مثل عاكس فسفوري وأنوار رئيسية ولوّاح في المؤخرة، وأن يكون وجودها غير حاجب للوحة رقم المركبة.
وفي ختام حديثه قال مساعد المدير العام للمرور إن كل ما تقوم به شرطة عمان السلطانية يهدف إلى تعزيز السلامة المرورية لمستخدمي الطريق، متمنياً من الجميع التقيد بأنظمة وقواعد المرور لتفادي مخاطر الطريق.