مساعٍ لتفعيل النشاط التجاري في سوق المضيرب التاريخي

بلادنا السبت ٠١/أبريل/٢٠١٧ ١٨:٤٣ م
مساعٍ لتفعيل النشاط التجاري في سوق المضيرب التاريخي

القابل - ش
بدأت بقرية المضيرب بولاية القابل في محافظة شمال الشرقية أعمال صيانة وترميم سوق المضيرب التاريخي وذلك في إطار الاستعدادات لإعادة عملية البيع والشراء بالسوق في السابع من أبريل الجاري.
وتأتي أعمال إعادة الصيانة والترميم ضمن مبادرة المجتمع الفاعل والتي ينفذها الأهالي للعام الثالث على التوالي، إذ يسعى القائمون على المشروع إعادة نشاط السوق بعد توقفه لسنوات طويلة بسبب قلة النشاط التجاري وتهدم أجزاء كبيرة من محلات السوق ومرافقه، عملية الصيانة والترميم والتي يقوم بها شباب فريق الربيع الرياضي الثقافي وبدعم من أهالي القرية تقوم على أعادة ترميم المحلات التجارية والممرات وواجهة السوق والمداخل الرئيسية بالإضافة إعادة بناء بعض المرافق الأساسية مثل مكان إعداد وطبخ الأكلات الشعبية كهريس والحلوى العمانية.
وتعتمد عملية البناء على استخدام الطين والجص والقش وجذوع وسعف النخيل ومنتجاتها المختلفة بالإضافة إلى استخدام خامات البيئة المحلية في بعض أعمال الصيانة والترميم .
تجدر الإشارة إلى أن سوق المضيرب يعود تاريخه لأكثر من (600) سنة وهو يشكل مع البيوث الأثرية والقلاع المحيطة به تاريخ مزدهر طوال السنوات الفائتة فقد عُرف السوق بأنه من أشهر الأسواق المحلية نشاطاً في السلطنة وقد استقطب الباعة والمشترين من ولايات الشرقية والمحافظات المجاورة طوال فترة ازدهاره.