«أوكتال» تسلّط الضوء على نمو قطاع التصنيع في «عُمان بلاست»

مؤشر الخميس ٢٣/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
«أوكتال» تسلّط الضوء على نمو قطاع التصنيع في «عُمان بلاست»

مسقط –
مؤكدة التزامها بدعم استراتيجية السلطنة لتحقيق التنويع الاقتصادي، قامت شركة أوكتال برعاية النسخة الرابعة من المعرض الدولي للصناعات البلاستيكية والمطاطية والبتروكيماويات والطباعة والتغليف ’عمان بلاست 2017‘. ويُعد هذا المعرض إحدى أهم وأكبر الفعاليات التي تقام بالسلطنة وتشكل منصة تجمع رواد التصنيع وموفري الخدمات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع البتروكيماويات والصناعات البلاستيكية. وقد قامت أوكتال باستعراض خبراتها الواسعة وإنجازاتها المتتالية التي استطاعت تحقيقها على مدار الأعوام العشرة الفائتة مع تسليط الضوء على الفرص التي يزخر بها قطاع التصنيع المتنامي في السلطنة.

وتعليقاً على ذلك، قال مدير عام الشؤون الحكومية في شركة أوكتال المهندس أحمد النجار: «انطلاقاً من كوننا شركة عُمانية رائدة عالمياً في تقنية صناعة مادة البولي إيثيلين تيريفتالات (PET)، طالما نركز في أوكتال على إبراز الفرص الواعدة التي يزخر بها قطاع التصنيع المحلي. كما نسعى لمواصلة دورنا كمثالٍ يحتذى به للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا القطاع والتعاون معها لتحقيق أفضل استفادة ممكنة من شأنها المساهمة في تحقيق رؤية السلطنة لتنويع الاقتصاد الوطني».

وأضاف بقوله: «تتمحور استراتيجيتنا حول الاستثمار في مواردنا البشرية من خلال رفدهم ببرامج تدريبية لتطويرهم على الصعيد المهني، بالإضافة إلى احتضان المواهب العُمانية وتمكينها من الاستفادة من الفرص الوظيفية المتعددة التي توفرها شركات التصنيع المحلية.

وفي هذا السياق، نواصل تمويل المنح الدراسية للطلاب المتفوقين وقمنا حتى الآن بتوفير 225 فرصة تدريب وظيفي. كما أطلقنا البرنامج الوطني للتطوير الفني بالتعاون مع وزارة القوى العاملة فقد قمنا بتدريب 93 متدرباً منذ العام 2008 ووفرنا 89 وظيفة مما يؤكد اهتمامنا ببناء الإمكانات والمهارات الفنية للكادر الوطني».

وقد باشرت أوكتال عملياتها في السلطنة في مطلع العام 2006 من خلال استثمار بقيمة 600 مليون دولار أمريكيّ، وتستعد حاليِّاً لبدء المرحلة الثالثة من خطة النموّ لتعزيز مستوى توسّعها على المستوى العالميّ. وانطلاقاً من كونها أكبر منتج في العالم لصفائح ورقائق البولي إيثيلين تيريفتالات في موقع متكامل واحد، تُعد أوكتال أكبر الشركات المُصدّرة للمنتجات غير النفطية في السلطنة بنسبة 7.3 % من إجمالي الصادرات. كما يشمل مصنع الشركة بصلالة مرفقاً لإعادة التصنيع بسعة إنتاجية 20 ألف طن متري سنوياً إذ يقوم بإعادة تصنيع مخلّفات إنتاج صفائح ورقائق البولي إيثيلين تيريفتالات (PET).