السلطنة تسعى للانفتاح على الأسواق الأفريقية

مؤشر الثلاثاء ٠٩/فبراير/٢٠١٦ ٢١:٥٢ م
السلطنة تسعى للانفتاح على الأسواق الأفريقية

مسقط -العمانية-ش/ استقبلت غرفة تجارة وصناعة عمان اليوم ممثلة بالمهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية معالي الدكتورة أمينة محمد وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية بجمهورية كينيا والوفد المرافق لها، في إطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها معاليها للسلطنة. يأتي هذا الاجتماع لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في ما من شأنه تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأشار المهندس رضا إلى أن الغرفة تعمل جاهدة لفتح افاق وأسواق جديدة للمستثمرين والمنتجين العمانيين وتسعى لتوسع نطاق أعمالهم، حيث إن الانفتاح على الأسواق الأفريقية يعتبر هدف ومسعى الجميع، موضحا أن العلاقات العمانية الكينية قديمة ومتأصلة وخاصة فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي والاستثماري، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المجالات التي يمكن أن تكون فيها شراكات بين القطاع الخاص العماني والكيني ومنها الزراعة والسياحة وغيرها من المجالات.

كما ناقش الاجتماع الكثير من التحديات التي تواجه المستثمرين العمانيين في كينيا وسبل التغلب عليها وأهم التسهيلات والإجراءات التي يحصل عليها المستثمرون هناك، حيث أبدت معالي الوزيرة استعدادها للعمل مع الغرف التجارية والتنسيق فيما بينها وبين غرفة تجارة وصناعة عمان بما يخدم مصالح الاقتصاد والقطاع الخاص بشكل عام في البلدين.

وسيقام معرض المنتجات العمانية /أوبكس/ بإثيوبيا خلال الفترة من 11 إلى 14 من إبريل القادم . وجاء الاختيار لإثيوبيا لاحتضان المعرض القادم للمنتجات العمانية كونها تشهد طفرة اقتصادية كبيرة حيث وصل النمو الإقتصادي بها خلال العشر سنوات الماضية حوالي 9 بالمائة بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي وعدد سكان إثيوبيا والدول المجاورة يبلغ 100 مليون نسمة.