هبوط الدولار يعيد للمعادن بريقها و توقعات رفع أسعار الفائدة تتراجع

مؤشر الثلاثاء ٠٩/فبراير/٢٠١٦ ١٧:٢٨ م
هبوط الدولار يعيد للمعادن بريقها و توقعات رفع أسعار الفائدة تتراجع

مسقط - ش

رئيس استراتيجيات السلع لدى ’ساكسو بنك‘ أولي هانسن ان الدولار الأمريكي حضي بالكثير من الاهتمام الأسبوع الماضي، فيما تلقت المعادن الثمينة والصناعية دعماً بفضل التعليقات الحذرة التي صدرت عن أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، واستمر هذا الدعم حتى الجمعة مع بدء ظهور بوادر الضغوط المتعلّقة بالرواتب في تقرير الوظائف الأمريكي، مما حفّز حركة لجني بعض الأرباح. كما استفادت بعض المعادن الصناعية وفي مقدّمتها الزنك- من ضعف الدولار الذي ساعد على تحفيز حركة تعافٍ قصيرة الأمد في الصناديق. ولكن يجدر الإشارة إلى أن كافّة القطاعات لم تستطع الاستفادة من ضعف الدولار لإجراء قفزة، مما أدّى إلى استمرار معاناة السلع القوية المرتبطة بقطاع الطاقة كنتيجة للإفراط في المعروض، غير أن النفط الخام نجح في تشكيل أرضية مؤقتة بفعل الحديث المتواصل حول تعاون وتنسيق محتمل لخفض الإنتاج.
وحقّقت فلزات الحديد أعلى قفزاتها منذ مايو الماضي بفضل الطلب المتزايد من المصاهر الصينية خلال هذه الفترة التي تشهد طلباً قوياً بشكل موسمي، ويكمن السؤال الهام الآن فيما إذا كان هذا الطلب سيتواصل بعد عطلة العام الصيني القمري الجديد الأسبوع القادم. ومن جهة أخرى تلاقي القهوة طلباً متواصلاً منذ تسجيلها قاعاً في أواسط يناير، مع بدء تحسّن منظورها العام. أما صناديق التحوّط، فقد حافظت على مواقع قصيرة صرفة بشكل مستقر طوال العام الماضي، ولكن المعنويات تلقت دعماً بفضل التقارير التي تشير إلى تراجع الإنتاج وانخفاض قيمة الأسهم، إلى جانب الارتفاع الذي شهده الريال البرازيلي هذا الأسبوع مقابل ضعف الدولار.

المشهد الكلّي يضعف
شهد الذهب تعافياً طوال الشهر الماضي بالتوازي مع الاضطرابات المستمّرة التي عصفت بأسواق الأسهم والنفط مطلع العام الحالي؛ حيث كانت المصاعب التي واجهها قطاع النفط والغاز الأمريكي سبباً في تباطؤ النمو الأمريكي خلال الربع الأول من 2015، وهو ما يدفع صانعي قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بهدوء إلى التفكير في تخفيف حدّة الخطوات المستقبلية لرفع أسعار الفائدة.
وقال ستانلي فيشر، نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بأن الاقتصاد الأمريكي قد يواجه صعوبات إذا تواصلت التقلّبات التي تشهدها الأسواق المالية مؤخراً، مما سيفضي إلى تباطؤ عام في الاقتصاد العالمي. لذلك قد تتفق اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في لقاءاتها القادمة على إجراء خطوتين أو ثلاثة فقط أو حتّى أقل- لرفع أسعار الفائدة هذا العام، بدلاً من أربعة خطوات كما هو متوقع أن يكون الأمر عليه هذه السنة، وهو ما سيأتي منسجماً مع وضع السوق التي لم تأخذ أي ارتفاع لأسعار الفائدة في حساباتها للعام الجاري. وفي حين رزح الذهب تحت ضغوط أثناء عملية رفع أسعار الفائدة الأمريكية وبعدها في ديسمبر، غير أنّ المنظور بخصوص أصناف الأصول الأخرى تراجع بشكل كبير منذ ذلك الحين. وبالتالي، فإنّ الأسعار الآجلة للأموال الفيدرالية في ديسمبر 2017 هبطت اليوم إلى 0.75% من 1.45% عندها، بينما هبطت أرباح السندات الحكومية الممتد أجلها لسنتين بنسبة 0.40% نقطة منذ 29 ديسمبر.

انتعاش في المعادن البيضاء
استفادت الفضّة والبلاتين والبالاديوم من ضعف الدولار وارتفاع أسعار الذهب قبل أن تشهد حركة لجني الأرباح مع تعافي الدولار بحلول نهاية الأسبوع؛ حيث شهد البلاتين ارتفاعاً من جديد بعد أن كان قد هبط قبل عدة أسابيع بمعدل غير مسبوق يبلغ 25% قياساً بالذهب. وسيشكّل حدوث أي تجاوز للمستوى 900 دولار أول بادرة تشير إلى انتهاء هذا المسار، ومن المتوقع الآن لهذا المعدن أن يستعيد بعض ما تراجع عنه، بما يشمل انخفاضه أمام الذهب. ومن ناحية أخرى، يبدو أن الفضة تسلك مساراً مثيراً للاهتمام على الرسوم البيانية مع احتمال مواصلة الصعود؛ إذ كان إغلاقها الأسبوع الماضي فوق 15.20 دولار بمثابة بادرة تشير إلى احتمال حدوث صعود أولي نحو 18 دولار. ومن شأن حدوث ارتفاع كهذا أن يحفّز انقباضاً في نسبة الذهب/الفضة (XAU/XAG)، مما قد يفسح مجالاً أقلّ تقلباً لحدوث ارتفاع متواصل في المعادن. ومن المتوقع أن نرى تجدداً في قوة الدولار لأسباب عديدة، بما فيها التأثير السلبي للوضع الحالي.

النفط في أدنى مستوياته،
لا يزال متداولو النفط يواجهون تحدياً كبيراً نظراً للسوية العالية من عدم اليقين التي تسود على القطّاع حالياً؛ حيث بدأ الأسبوع الحالي بهبوط لمدّة يومين هو الأكبر من نوعه منذ سبع سنوات، تلاه انتعاش يعادله قوّة. وكان يوم الأربعاء الماضي قد شهد بعد صدور التقرير الأسبوعي للمخزون الأمريكي أولى البوادر التي تنبّه المتداولين إلى أنهم قد يكونون عالقين ضمن صفقات البيع.
واتسم التقرير بسلبية أسعاره من كافّة النواحي نظراً لارتفاع مخزونات النفط والبنزين بمستويات تفوق ما هو متوقع؛ فقد تجاوز مخزون النفط الخام 500 مليون برميل ليبلغ أعلى مستوياته عن 80 عاماً، بينما واصلت مخزونات البنزين صعودها بقوّة. وفي حين يعزى بعض هذا الارتفاع إلى انخفاض الطلب بفعل العواصف الشتوية، غير أنّ ذلك لم يدعم الصعود القوي الذي تلا الإعلان.
وانخفض سعر خام برنت منذ بداية العام وحتى الآن بمقدار 3 دولارات، غير أنّه هذه المرة شهد تغيّراً بمقدار 30 دولار حتّى وصل إلى هذا المستوى. ولا تزال المراهنات التخمينية آخذة في الارتفاع ضمن المواقع الطويلة والقصيرة في السلع الآجلة والمنتجات المتداولة عبر البورصة على حد سواء، وهو تطوّر يعكس مدى انقسام السوق حول إذا ما كان المستوى التالي يتمثّل في 30 أم 40 دولار.
لا تزال الأساسيات سلبية والمخاوف حيال تباطؤ الطلب تتسبب بحركة بيع قصيرة الأمد في أوساط مختلفة بما يشمل المتحوّطين. وقد وجدنا أن 9 من أصل 10 من الخيارات الأكثر تداولاً في سوق عقود الخيارات تنتمي إلى فئة خيارات بيع الأصول مقابل أسعار محدّدة أو قبل تواريخ محدّدة لكن رغم ذلك استطاعت السوق تحقيق استقرار بحكم اعتقاد البعض بأنهّا قد تجاوزت أسوأ السيناريوهات المحتملة. ولا يزال منتجو النفط التائقون إلى رفع الأسعار يأملون بانعقاد لقاء بين الدول الأعضاء في ’أوبك‘ والدول غير الأعضاء فيها، وهو ما يعتبر مستبعد الحدوث، غير أن توصّل هذه الدول إلى اتفاق ناجح سيكون من شأنه تحقيق ارتفاع مذهل في الأسعار بما أنه يعكس واقع تشكّل قاعدة. ومن المرجّح لخام برنت أن يستقر ضمن نطاق واسع مع دعم تحت 30 دولار، في حين يبدو احتمال الصعود غير مدعومٍ فوق المستوى 37 دولار.