الارتفاع الحاد لقيمة الين يجبر الاسهم اليابانية على التراجع

مؤشر الثلاثاء ٠٩/فبراير/٢٠١٦ ١٧:٢٦ م

طوكيو - د ب أ

سجلت الأسهم اليابانية امس تراجعا كبيرا في تعاملات بورصة طوكيو للأوراق المالية على خلفية الصعود الكبير للين الياباني أمام العملات الرئيسية حيث وصل أمام الدولار إلى أعلى مستوى له منذ 15 شهرا.تراجع مؤشر نيكي 225 القياسي بمقدار 86ر918 نقطة بما يعادل 4ر5% ليصل الى 44ر16085 نقطة وذلك بعد تراجعه بنسبة 75ر5% خلال التعاملات قبل
أن يقلص خسائره قليلا عند الإغلاق.وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بمقدار 08ر76 نقطة أي بنسبة 51ر5% إلى
33ر1304 نقطة
كانت أسهم البنوك هي الأشد تضررا من تراجع أسعار وذلك بعد أن انخفض العائد على سندات الخزانة القياسية في اليابان وهي السندات العشرية إلى أقل من صفر في المئة لأول مرة على الإطلاق وهو ما يعني أن قيمة هذه السندات عند الاسترداد ستكون أقل من قيمتها الاسمية. و يأتي ذلك في ظل إقبال استمرار إقبال المستثمرين على شراء سندات الخزانة اليابانية بعد إعلان بنك اليابان المركزي أواخر يناير الماضي اعتزامه خفض سعر الفائدة إلى أقل من صفر في المئة.
ويقول محللون إن المخاطر الحالية أدت إلى ارتفاع قيمة الين في ظل المخاوف من حالة الاقتصاد العالمي. و من ناحيته قال تارو آسو وزير مالية اليابان للصحفيين إنه بات واضحا أن تحركات العملة في الأسواق أصبحت صعبة. و يذكر أن ارتفاع قيمة العملة اليابانية يؤدي إلى تقليص القدرة التنافسية للمنتجات اليابانية في الأسواق العالمية وتراجع قيمة أرباح الاستثمارات اليابانية في الخارج.
وفي أسواق العملة بلغ سعر الدولار ف في طوكيو 82ر-114 86ر114 ين بانخفاض حاد وتراجع سعر اليورو إلى 68ر69-128ر128 ين