افتتاح ملتقى المشاريع البحثية الممولة من منحة المكرمة السامية

بلادنا الخميس ٠٩/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
افتتاح ملتقى المشاريع البحثية الممولة من منحة المكرمة السامية

مسقط -
نظمت جامعة السلطان قابوس صباح أمس الأربعاء ملتقى المشاريع البحثية الإستراتيجية الممولة من منحة المكرمة السامية، برعاية الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي صاحب الســمو الســـيد د.فهد بن الجلندى آل سعيد وذلك بقاعة المؤتمرات في الجامعة.

وقد ألقت نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحــث العلــمي د.رحمة بنت إبراهيم المحروقية كلمة عن أهمية البحث العلمي في تطوير البلاد وتنميتها، مؤكدة أن منح المكرمة السامية دعمت منذ إنشائها حــوالي (82) مشــروعاً بحثياً بتمويل مالي قدره (7.4) مليون ريال عماني.
وقد سلط الملتقى الضوء على 14 بحثاً ممولاً من منحة المكرمة السامية وهذه الأبحاث في مختلف المجالات منها الطب والعلوم الصحية والتمريض والعلوم والهندسة والعلوم الزراعية والبحرية والآداب والعلوم الاجتماعية والتربية وعلم النفس والاقتصاد. ومن بين هذه الأبحاث بحث التوحد في سلطنة عمان: الوبائيات والمسببات لـ د. يحيى بن محمد الفارسي من كلية الطب والعلوم الصحية، وبحث ابتكار أساليب علاجية جديدة لعلاج الاضطرابات المصاحبة للالتهابات للدكتور فهد بن محمود الزدجالي من كلية الطب والعلوم الصحية، وأيضاً بحث حول سرطان الثدي لـ د. إسراء الخصاونة من كلية التمريض، وبحث تقدير معدلات تغذية وتصريف المياه الجوفية في شمال سلطنة عُمان باستخدام وسائل النمذجة الحسابية وكيمياء المياه لـ د. عثمان عبدالخالق من كلية العلوم، والعديد من الأبحاث الأخرى.