«الصحة»: %50 من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية تعمل 24 ساعة

بلادنا الخميس ٠٩/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
«الصحة»: %50 من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية تعمل 24 ساعة

مسقط - سعيد الهاشمي

أكدت وزارة الصحة أنه وضمن إطار تطوير الخدمات بما يعود بالنفع على الخدمة المقدمة، وتماشيا مع توجهات الحكومة نحو الحكومة الرقمية فقد طبقت الوزارة مطلع العام الجاري خدمة الدفع الإلكتروني في جميع مؤسساتها الصحية في البلاد مع استمرار الدفع النقدي حتى إشعار آخر.

وقالت الوزارة لـ«الشبيبة» إن 50% من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية تعمل بنظام 24ساعة، موضحة أن مؤسسات الرعاية الصحية الأولية تعمل حاليا بنظام مناوبتين من الساعة 7:30 صباحا وحتى 9:30 مساء، أو بنظام 24 ساعة، حيث تعمل 50% من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية إلى الساعة 9:30 مساء و50% الأخرى تعمل بنظام 24 ساعة بطبيب وممرضة أو ممرضة ويكون الطبيب مناوبا.

وحول سؤال «الشبيبة» عن عدد المراكز الصحية في السلطنة أشارت الوزارة إلى أن عدد مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في السلطنة يبلغ 230 مؤسسة منها 179 مركزا صحيا و19 مجمعا صحيا و33 مستشفى ولاية أو مستشفى محليا.
وبينت الوزارة أن مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، ومنها المراكز الصحية، تقدم العديد من الخدمات التي من بينها العيادات العامة، وعيادة السكر والضغط، وخدمات التطعيم، وخدمات رعاية الحامل، والمباعدة، وما بعد الحمل، وخدمة صحة الفم والأسنان، وخدمات المختبر والأشعة والتغذية والتثقيف الصحي وغيرها.
وجاء في التقرير الصحي السنوي 2015 الصادر عن وزارة الصحة أن النظام الصحي في السلطنة يتميز بتغطيته الشاملة لكل المواطنين والوافدين على السواء، ويبلغ إجمالي الإنفاق الصحي ما يعادل 2.7% من الناتج المحلي بالأسعار الجارية، ويتم توفير الرعاية الصحية في المقام الأول في المرافق التي تمتلكها وتديرها الحكومة، حيث تتحمل الحكومة ما يقارب 81.1% من مجموع النفقات الصحية و92.5% من أسرة المستشفيات و62.2% من خدمات العيادات الخارجية و94.5% من خدمات رعاية المرضى المنومين، وقد بلغ الإنفاق الشخصي على الصحة 11.6% من إجمالي الإنفاق الصحي.
كما ذكر التقرير أن مشاركة القطاع الخاص في مظلة الخدمات الصحية تعتبر ضعيفة، حيث تتمثل معظم مشاركاته في الخدمات غير التخصصية، حيث تمثل أسرة المستشفيات الخاصة فقط 7.5% من إجمالي الأسرة وتمثل العيادات المتخصصة 27% من إجمالي العيادات الخاصة. وأشار التقرير إلى أن الرعاية الصحية الأولية هي المدخل الرئيسي لجميع مستويات الرعاية الصحية، وشهدت تطورا مستمرا على مدى السنوات، فقد شهدت استخدامات الخدمات الصحية تحولا ملحوظا من استخدام المستشفيات إلى استخدام المراكز الصحية، فقد ارتفعت نسبة الزيارات للعيادات الخارجية للمراكز الصحية من 35% من إجمالي الزيارات في العام 1990 إلى 73% العام 2012، وتخدم كل وحدة من وحدات الرعاية الصحية الأولية حوالي 16400 فرد من المجتمع في متوسط مقارنة مع المعدل المطلوب وهو 10000 فرد من أفراد المجتمع.
جدير بالذكر أن صياغة السياسة العامة لوزارة الصحة في السنوات من 2011 إلى 2015 تمت وفقا لما يلي: توجيه أعمال وفعاليات وزارة الصحة وغيرها من الجهات ذات العلاقة بالصحة بحيث تستهدف توفير أفضل مستوى من الرعاية الصحية الأولية والتخصصية لكل السكان في السلطنة .