«البلديات الإقليمية» تنفــذ مشــاريع تنمــويـة وخدمية بمحافظة الداخلية

بلادنا الأربعاء ٠٨/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص

مسقط -
يعد أمر دعم البنية الأساسية ورفدها لمشاريع بلدية ومائية متنوعة على رأس اهتمامات وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، ويتجلى هذا الأمر في أنحاء ولايات محافظة الداخلية الثماني التي حظيت بنصيب وافر من مشاريع رصف الطرق الداخلية والإنارة والمرافق الخدمية والتجميلية وصيانة موارد المياه وتنميتها. وفي هذا الشأن تم خلال العام الفائت إصدار العديد من التقارير في مجال البناء والتعمير، فقد أُصدرت آلاف إباحات البناء بمختلف أنواعها، و(3430) شهادة إتمام بناء خاص و(63) شهادة إتمام بناء حكومي، كما شمل هذا القطاع أعمالا أخرى منها تحرير (1224) إنذاراً و(242) مخالفة أُحيلت إلى جهات الاختصاص. أما في مجال إنارة الطرق والحدائق والمتنزهات والأماكن العامة فقد رُكبت خلال العام الفائت جملة من أعمدة الإنارة موزعة على مختلف ولايات المحافظة بلغت حوالي (180) عموداً بطول (11.5) كيلومتر تقريباً.

الرقابة الصحية

ويحتل مجال المراقبة الصحية والصرف الصحي جانبا مهما من جوانب خدمات القطاع البلدي إذ يهتم بتقديم خدمات الرقابة الصحية كافة والحفاظ على سلامة الفرد والبيئة. ومن ناحية أخرى يعمل القطاع البلدي على إصدار تراخيص محلات الأغذية ومنشآت الأنشطة المهنية المختلفة ومراقبتها والتفتيش عليها دوريا وإصدار البطاقات الصحية للعاملين في الأنشطة الغذائية. وفي جانب التراخيص البلدية للمصانع والمحلات والبطاقات الصحية العام 2016م أُصدرت تراخيص بلدية للمصانع (آلية عدد (106) ونصف آلية عدد (339) ويدوية عدد (43)، تراخيص بلدية بيع المواد الغذائية وغيرها من المحلات لمساحة تزيد على (40) متراً عدد (953) وما بين (20-40) متراً عدد (1082) وأقل من (20) متراً عدد (1871)، وغيرها الكثير من أنواع التراخيص.

موارد المياه

أما في القطاع المائي فقد قامت الوزارة بتنفيذ عدة مشاريع لصيانة وإصلاح الأفلاج من أبرزها فلج وادي بني حبيب بنيابة الجبل الأخضر وفلج الفرع بولاية نزوى وجار العمل في صيانة وإصلاح فلج الفتح والبسياني ببسياء في ولاية بهلاء واستلام مشروع صيانة وإصلاح فلج الحيقي وغويز المر بقرية السفالة وفاروه وفلج المحل والعوينة في ولاية سمائل.