اختيار طبيب عُماني متحدثاً رئيسياً في مؤتمر أشعة الرنين المغناطيسي

بلادنا الثلاثاء ٠٧/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
اختيار طبيب عُماني متحدثاً رئيسياً في مؤتمر أشعة الرنين المغناطيسي

مسقط -
من بين أكثر من 700 ورقة بحثية تقدم بها الباحثون في مجال أشعة الرنين المغناطيسي للقلب حول العالم، اختارت اللجنة العلمية بالمؤتمر الدولي لأشعة الرنين المغناطيسي للقلب الطبيب الاختصاصي الأول لأمراض قلب الأطفال بالمركز الوطني لجراحة القلب بالمستشفى السلطاني د. عبد الله بن محمد بن حارب البلوشي، ليكون أحد المتحدثين الرئيسيين بالمؤتمر في دورته الاعتيادية التي أقيمت خلال الفترة من الأول وحتى الرابع من فبراير الفائت في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشارك د. عبد الله بورقة بحثية حول استخدام تقنية تدفق الدم رباعي الأبعاد (4D flow) باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي لحساب كمية الدم المتدفق للرئة عن طريق مسالك جانبية من الشريان الأورطي (Aortopulmonary Collaterals) ومدى تأثيره على الأطفال أحاديي البطين. ولاقى بحثه هذا اهتماماً كبيراً من جانب الحضور، نظراً لما يتميز به من استخدام أحدث التقنيات في مجال الأشـــعة المغناطيســـية للقلــب، مشيراً في بحثه إلى أن هذا النوع من أمراض القلب يعدُّ من الأمراض النادرة في تشوهات القلب لدى الأطفال، وأن هناك مراكز محدودة فقط في العالم تستخدم هذه التقنية.

وقد شهد المؤتمر مشاركة نخبة من الأستاذة والكوادر الطبية المتخصــصة في أشعة الرنين المغناطيســي للقلب، قدموا فيه أحدث ما وصل إليه العلم في هذا المجال.