كيف يتحول السكر إلى مادة قاتلة لدماغ الإنسان؟

مزاج السبت ٠٤/مارس/٢٠١٧ ١٧:١٧ م
كيف يتحول السكر إلى مادة قاتلة لدماغ الإنسان؟

دبي - ش
لا تدخل مادة #الفركتوز إلى الجسم عن طريق استهلاك عصير الفواكه والبسكويت والشوكولاتة فقط، إذ يزعم #العلماء أن الدماغ ينتج مستويات منها أيضا، يمكن أن تعمل ببطء على قتل #الإنسان، بحسب ما جاء في موقع العربية.نت.
فالدماغ، وهو أهم أعضاء الجسم، يحول إمدادات #الطاقة الخاصة به إلى سكر، المعروف أنه ذو أثر مميت على الجسم، بناء على #دراسة هي الأولى من نوعها، وفقاً لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وكما يقول #الخبراء فإن هذا السكر يدعم الأنظمة الغذائية الثقيلة من الوجبات السريعة، مما يجعل الإنسان أكثر تعرضاً لخطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة.
وقد أجرى #باحثون من جامعة ييل فحصاً للدماغ لـ8 أشخاص أصحاء، بينما كانوا يتلقون الجلوكوز على جرعات بالتنقيط الرابع. وباستخدام نوع خاص من التصوير، كانوا قادرين على قياس تركيزات السكر في #الدماغ. وبعد ما لا يزيد عن 10 دقائق من تلقي تلك الجرعات لاحظوا زيادة في مستويات الجلوكوز في الدماغ، وفقا لتقارير "لايف ساينس".
وبعد فترة قصيرة، اكتشفوا مستويات أعلى من الفركتوز في الدماغ أيضا.
ويعتقد الباحثون أن التركيز المرتفع للفركتوز كان بسبب التفاعلات في الدماغ التي تعرف باسم مسار الـ"بوليول"، وهو مركب يحتوي على عدة مجموعات من هيدروكسيل كحولي. وهذا يحول الجلوكوز - مصدر الطاقة في الجسم - إلى سكر آخر يعرف باسم الـ"سوربيتول"، الذي يتحول إلى فركتوز.
واكتشف الباحثون أن مستويات الفركتوز قد زادت قليلا، ولكنها استغرقت ساعة ونصف لتسجيلها.
وقالت الدكتورة جانيس هوانج: "في هذه الدراسة، نبين لأول مرة أن الفركتوز يمكن أن ينتج في الدماغ البشري. وأضافت: "إن وجود الفركتوز في الدماغ ليس مجرد نتيجة للاستهلاك الغذائي من الفركتوز، وقد أظهرنا أن الفركتوز يمكن أن يتولد من أي سكر نتناوله. ويضيف هذا بعدا آخر لفهم تأثيرات الفركتوز على الدماغ".
يستخدم الفركتوز بشكل شائع في الصناعات الغذائية، وقد بينت دراسة، أجريت الشهر الفائت، أن الفركتوز له آثار مدمرة عندما يضاف بشكل صناعي. وعندما يكون الفركتوز موجودا في الفواكه والخضراوات فإنه يتم تحييده، ولكنه يصبح ضارا عند إدخاله في منتجات أخرى، وفقا لما يقوله العلماء.