الفطيسي: مشروع «الواجهة البحرية» يوفر 19 ألف وظيفة

مؤشر الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠١٦ ٠٣:٤٥ ص
الفطيسي: مشروع «الواجهة البحرية» يوفر 19 ألف وظيفة

مسقط – محمود بن سعيد العوفي

قال وزير النقل والاتصالات معالي د.أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي إن التكلفة التقديرية لمشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس بولاية مطرح تبلغ نحو 500 مليون ريال عماني، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ 64 هكتاراً، بشراكة بين الحكومة ممثلة بشركة «عمران» بنسبة 51 بالمئة، ونسبة 49 بالمئة مخصصة للمستثمرين من صناديق التقاعد الاستثمارية والقطاع الخاص.

وأضاف أن الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى للمشروع ستبدأ في شهر يوليو من العام الجاري وتنتهي بحلول العام 2019، مواكبا بذلك الأحداث الثقافية والرياضية الكبيرة المقبلة في المنطقة.

وبين معاليه في لقاء إعلامي عقده أمس أن المشروع سيتضمن إقامة 6 فنادق من فئات الخمس والأربع والثلاث نجوم ستوفر 1500 غرفة و65 شقة للتمليك و219 مسكناً للعائلات ومساكن أخرى إلى جانب إقامة 13 رصيفاً بحرياً وتخصيص أكثر من 6 آلاف موقف للمركبات وذلك على مساحة تتجاوز 197 ألف متر مربع.

وأشار إلى أن المشروع سيوفر 19 ألف فرصة وظيفية، منها 12 ألف فرصة وظيفية مباشرة و7 آلاف فرصة وظيفية غير مباشرة، كما يستقطب 70 بالمئة من السياح من داخل السلطنة. وذكر معالي الفطيسي أن الوزارة تلقت العديد من العروض لتمويل المشروع من قبل البنوك العمانية وبعض شركات الاستثمار العمانية وصناديق التقاعد ومستثمرين من القطاع الخاص في السلطنة، ما يؤكد ثقتهم بالمشروع، موضحا أنه سيتم جني الأرباح من المشروع بدءاً من العام 2022 بعائد مادي يقدر بـ 15 بالمئة.