حلقة عمل حول الرعاية الروحية والدينية لمرضى السرطان

بلادنا الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
حلقة عمل حول الرعاية الروحية والدينية لمرضى السرطان

مسقط - ش
بدأت صباح أمس الأحد حلقة العمل التعريفية حول الرعاية الروحية والدينية لمرضى السرطان، والتي تنظمها الجمعية العمانية للسرطان برعاية المستشار بديوان البلاط السلطاني سعادة د. علي بن قاسم بن جواد، وذلك بقاعة الاحتفالات بالافنيوز مول.
وتهدف الحلقة إلى التعريف بمفهوم الرعاية الدينية والروحية وأهميتها لمرضى السرطان حتى يتمكن الأطباء والممرضات من تطبيق المعلومات والمهارات المكتسبة في أماكن عملهم، وتبادل الأفكار والخبرات حول هذا الجانب، حيث تعتبر الرعاية الدينية والروحية للمرضى عنصرا أساسيا ضمن الرعاية الصحية للمريض في القطاع الصحي.
بدأت الحلقة بكلمة ترحيبية قدمها رئيس الجمعية العمانية للسرطان د. وحيد بن علي الخروصي.
بعدها قدمت خبيرة البحوث والدراسات بوزارة الصحة وعضو مجلس إدارة بالجمعية العمانية للسرطان د. آسيا الريامية ورقة حول برنامج الحياة وهو برنامج دعم مرضى السرطان وله عدة استراتيجيات وأهداف منها الدعم النفسي والدعم الروحي والديني، بالإضافة إلى مساعدة مرضى السرطان معنويا كالتحدث معهم ومشاركتهم الآراء والمشاكل وإعطائهم معلومات صحية عن طرق الوقاية والتغذية السليمة.
وحول حلقة العمل قالت د. آسيا الريامية: سيتعرف ‏المشاركون خلال يومين على مفهوم الرعاية الدينية والروحية بحيث يُقدم هذه الخدمة شخص ذو معرفة بالدين وبأحكام الدين في قضايا تتعلق بفقه المريض والأخلاقيات الطبية، وسيقوم عمل مقدم الخدمة على العمل على ثلاثة أصعدة وهي التثقيف الديني، والإرشاد وتلبية احتياجات المريض.
وفي حديث مع د. عبدالرحمن ذاكر الهاشمي طبيب واستشاري بعلم النفس التربوي والعلاج النفسي بالمملكة الأردنية الهاشمية قال: سأتناول في الورقة التي سأقدمها الدراسات والكتب المنشورة في القرن الفائت وبدايات القرن الحادي والعشرين عن حاجة الناس للجانب الروحاني ومعنى العلاج الروحاني، كما سأقوم بعمل تطبيقات عملية للعلاج الروحاني من منظور العلاج المعرفي السلوكي.
يذكر أن أوراق العمل التي سيقدمها متحدثون من داخل وخارج السلطنة ستشمل عدة موضوعات منها قواعد وأسس العلاج الروحي، والتواصل في الرعاية التلطيفية والرعاية الروحية والدينية مرجعية وتطبيق، والحاجة إلى العلاج الروحي، واستعراض للواقع المعاصر من خلال الأبحاث والكتب المنشورة، وفي اليوم الثاني سيتم عرض تجربة ستانفورد في الرعاية الروحية والدينية، والروحانية في الإسلام، والمعرفة الذاتية إطار التطبيق، وتطبيقات العلاج الروحي في العلاج المعرفي والسلوكي، وأيضا ورقة حول الرعاية التلطيفية.