«صحية بلدي مسقط» توصي بتنظيم وضع المخازن بسوق مطرح

بلادنا الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«صحية بلدي مسقط» توصي بتنظيم وضع المخازن بسوق مطرح

مسقط -

استكمالًا لتشكيل اللجان الدائمة بالمجلس البلدي لمحافظة مسقط، اجتمعت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية لاختيار رئيسها ونائبه، حيث تم تزكية د. فاطمة العجمية عضوة المجلس ممثلة وزارة الصحة رئيسة للمجلس وسالم بن محمد الغماري عضو المجلس ممثل ولاية مطرح نائبًا للرئيس.

وإلى جانب ذلك، تضمنت أجندة الاجتماع استعراض خطاب عضو المجلس ممثل شرطة عُمان السلطانية العميد الركن عبد الله بن محمد الصيعري بشأن وضع المخازن في سوق مطرح، وما تشكله بعض هذه المخازن من خطورة لاسيما في حالة عدم التزامها بإجراء أية اشتراطات فيما يتعلق بأمن وسلامة المواد المخزنة، وكذلك ملاصقة هذه المخازن لبعضها بعضًا، ما قد يتسبب في حدوث الحرائق بها، وهذا ما أكد عليه من خلال الإشارة إلى الحريق الذي نشب في أحد مخازن مطرح والذي اتضح بأنه يحتوي على مواد قابلة للاشتعال السريع وقد ترتب على هذا الحريق خسائر مادية كبيرة، حيث أوضح ممثلو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بأن هناك الكثير من الصعوبات التي تعوق حركة المختصين عند نشوب أي حريق في السوق منها ضيق الممرات وعدم وجود مصادر للمياه بالقرب من السوق، وإن عدم التزام الكثير من المخازن بالاشتراطات اللازمة يعد أحد أهم أسباب الحرائق، وهناك جهود من الهيئة لإلزام كافة المخازن باشتراطات الأمن والسلامة.

وقد أوضح ممثلو بلدية مسقط بأنه تم تشكيل فريق مختص يعمل على تفتيش كافة الأنشطة بسوق مطرح، وقد تم رصد 431 مخالفة بالسوق إلى جانب العمل على ربط تجديد تراخيص تلك الأنشطة بالالتزام باشتراطات الأمن والسلامة والاشتراطات الصحية والفنية الأخرى.
وبعد استماع اللجنة لكافة الجوانب من قبل الجهات المختصة أوصت بتشكيل فريق يضم عدة جهات حكومية ذات علاقة بتنظيم السوق بهدف الخروج بالتوصيات اللازمة للآلية المناسبة لضمان سلامة وضع المخازن بالسوق. جدير بالذكر أن خطة إعادة تأهيل مدينة مطرح التي سبق وأن أعلنت عنها بلدية مسقط تسعى لاستعادة الهُوية العمانية لسوق مطرح والمحافظة على المناظر وخطوط الأفق الجبلية كإحدى المقومات الرئيسية للمدينة، وإيجاد توازن بين تطوير المدينة وحماية البيئة.