دمغ أكثر من 12 ألف كيلوجرام من السبائك الذهبية والفضية والبلاتينية

مؤشر السبت ١١/فبراير/٢٠١٧ ١٧:٠٤ م
دمغ أكثر من 12 ألف كيلوجرام من السبائك الذهبية والفضية والبلاتينية

مسقط - العمانية

وضحت المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة أن اجمالي كميات السبائك والمشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية التي تم دمغها خلال عام 2016 بلغت (12485) كيلوجراما بقيمة (271) ألفا و(508) ريالات عمانية و(210) بيسات. وأفادت ريا بنت عبدالله العيسرية رئيسة قسم مختبر المعادن الثمينة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بأن كميات الذهب التي تم دمغها في مختبر الوزارة من مستلزمات المجوهرات والحلي خلال العام الماضي شملت منتجات اللؤلؤ الطبيعي أو الصناعي والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة والمعادن العادية المكسوة بقشرة من معادن ثمينة ومصنوعات هذه المواد بالإضافة إلى الحلي التقليدية والنقود.

ووضحت ان الكميات المستلمة من المصوغات والسبائك (العملات) للمعادن الثمينة المحلية والمستوردة عبر منافذ السلطنة بلغ وزنها (11875) كيلوجراما من مستلزمات المجوهرات والحلي. وأكدت أن وزارة التجارة والصناعة تبذل دورا في الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة للحد من الممارسات غير المشروعة وحماية للمستهلك والتاجر من عمليات الغش التي يتعرض لها سواء من الجهات الخارجية التي يستورد منها أو من عمال الورش بالإضافة إلى تشجيع صناعة المعادن الثمينة وحفظها كموروثات للسلطنة والقضاء على التهرب الجمركي.

وأشارت الى أن وزارة التجارة والصناعة تقوم بمنح تاجر الجملة ثلاثة أيام للقيام بعرض المصوغات في السوق المحلي قبل أن يتم دمغها وأن يقوم بالتوقيع على التعهد الخاص بعرض المصوغات (المشغولات) ومن ثم يعيد المصوغات التي قامت المحلات بشرائها ليتم فحصها ومن ثم دمغها. ودعت وزارة التجارة والصناعة المستهلكين عند شرائهم المشغولات سواء كانت ذهبية أو فضية أو بلاتينية التأكد من وجود الأرقام العربية التي ترمز إلى عيار المشغولات الذهبية، كما أن هناك عددا من العلامات التي تحدد نوع المشغول حيث إن الخنجر يرمز للمشغولات الذهبية والدلة ترمز للمشغولات الفضية والبرج يرمز للمشغولات البلاتينية.