«الصـحــة» تنـظــم حلـقـة عـمــل عن نظام المعلومات الصحية والإحصاء

بلادنا الاثنين ٠٦/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«الصـحــة» تنـظــم حلـقـة عـمــل عن نظام المعلومات الصحية والإحصاء

مسقط - ش

نظمت المديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة، ممثلة بدائرة المعلومات والإحصاء، صباح أمس الأحد، حلقة عمل حول نظام المعلومات الصحية والإحصاء، وذلك بقاعة المحاضرات الرئيسية بجامع السلطان قابوس الأكبر.

الحلقة التي حضرها مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة الصحة د.أحمد بن محمد القاسمي بمشاركة (60) إحصائياً من مسؤولي الإحصاء بديوان عام الوزارة وبمختلف محافظات السلطنة وهدفت إلى صقل قدرات ومهارات الإحصائيين العاملين بديوان عام الوزارة والمديريات التابعة للوزارة حول الطرق الإحصائية الحديثة والوقوف على وضع نظام المعلومات والإحصاء وأهم المعوقات وآفاق التطوير التي من شأنها الوصول بمستويات عالية الجودة من المنتجات الإحصائية. في بداية الحلقة ألقى مدير عام التخطيط والدراسات د.أحمد القاسمي، كلمة تطرّق فيها إلى أهمية الإحصاءات والمعلومات في اتخاذ القرار، وأكد على ضرورة تحري الدقة عند عملية تجميع البيانات وتحليلها ونشرها، مضيفاً أن البيانات والإحصاءات تترجم وتحول إلى مؤشرات يتم على إثرها اتخاذ القرارات.
وأضاف الدكتور مدير عام التخطيط والدراسات، أن الوزارة أعطت جانب التحليل الإحصائي اهتماماً كبيراً من خلال البرامج والتقنيات المستخدمة في هذا المجال، وكذلك توفير كوادر إحصائية مؤهلة ومدرّبة على مستوى عال من خلال إعداد خطة طموحة لتوفير الكوادر الإحصائية الوطنية.
وأشار إلى أن الوزارة قامت في العام 1996م وبالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، بإدخال تخصص إحصاء صحي في كلية العلوم معني بتخريج إحصائيين صحيين يلتحقون بعد تخرجهم للعمل بوزارة الصحة. وبلغ عدد الإحصائيين العاملين في مجال الإحصاء الصحي حتى نهاية العام 2016م، تسعين إحصائياً موزعين على مختلف المحافظات (وبلغت نسبة التعمين 72 %).
كما أشار القاسمي إلى أن الوزارة عملت جاهدة خلال الفترة الفائتة على تأهيل الإحصائيين العُمانيين للحصول على المؤهلات بعد درجة البكالوريوس (ماجستير ودكتوراه)، حيث بلغ عدد الحاصلين على درجة الماجستير بنهاية العام 2016 عشرة إحصائيين تخرجوا من الجامعات الأسترالية والبريطانية، وتخرج أربعة إحصائيين بدرجة الدكتوراه.
بعدها تحدث مدير دائرة المعلومات والإحصاء د.عمر بن عبدالعزيز الفارسي موضحاً أن الحلقة تهدف إلى رفع مستوى المعرفة لدى الأخصائيين، وكيفية الاستفادة من هذه الكمية الهائلة من البيانات في توجيه القرارات ومسار التخطيط.
وأضاف الفارسي أن نظام المعلومات الصحية بالوزارة شهد طفرة نوعية في الآونة الأخيرة، حيث إن جميع أقسام الإحصاء وإدارة البيانات في المحافظات تعمل حالياً تحت منظومة واحدة الأمر الذي أدى إلى ارتفاع جودة البيانات واتباع نظام تسجيل موحد.
وقد حاضر في الحلقة عدد من الكوادر الوطنية المؤهلة في الإحصاء، لهدف تطبيق الطرق والأدوات المطروحة في عملهم للخروج ببيانات وإحصاءات متطورة ودقيقة.

في نهاية الحلقة قام الدكتور مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة الصحة، بتكريم المحاضرين، والمشاركين من مختلف المحافظات التي تم اختيار تقاريرها وبحوثها الإحصائية ضمن الفئة المجيدة.