الرئيس التنفيذي لمراكز التسوق لدى «ماجد الفطيم العقارية» غيث شقير لـ«الشبيبة»: سوق التجزئة العمانية يتميز بالحيوية والفرص المتعددة

مؤشر الثلاثاء ٣١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
الرئيس التنفيذي لمراكز التسوق لدى «ماجد الفطيم العقارية» غيث شقير لـ«الشبيبة»:
سوق التجزئة العمانية يتميز بالحيوية والفرص المتعددة

مسقط - حمدي عيسى عبد الله

أكد الرئيس التنفيذي لمراكز التسوق لدى «ماجد الفطيم العقارية» غيث شقير أن سوق التجزئة العمانية يتميز بالحيوية والفرص المتعددة التي يتيحها للمستثمرين سواء في قطاعات الأزياء والإلكترونيات والسلع الفاخرة والأغذية، ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق في قطاع التجزئة في مسقط وحدها من 1.5 بليون ريال عماني في العام 2015 إلى 1.9 بليون ريال عماني في العام 2020. ويشكل هذا نموًا كبيرًا يزيد عن 27%، وقيمة إضافية إجمالية بأكثر من 500 مليون ريال عماني على مدار فترة خمس سنوات. جاء ذلك في حديث خاص لـ"الشبيبة" أوضح فيه أيضًا أن السوق العمانية توفر فرص نمو متعددة وتمتلك السلطنة مقومات سياحية جذابة بما يؤدي إلى تعزيز استقطاب السياح داخليًا وخارجيًا، وكذلك إقبال المقيمين على زيارة المراكز التجارية بصورة متواصلة. وتتطلع "ماجد الفطيم" إلى توفير وُجهات بمعايير عالمية لدعم نمو قطاعات السياحة والتجزئة بما يصبّ في منفعة اقتصاد السلطنة. وتتضمن عوامل النمو في قطاع التجزئة العماني إضافة مراكز تسوق جديدة استجابة للطلب المتنامي من جانب الزوار لتوفير خيارات تسوق متعددة تلبي الاحتياجات المتنوعة للزوار ولكافة أفراد العائلة، إضافة إلى تعزيز المراكز الحالية بما يوفر للمتسوقين تجارب تسوق وترفيه جديدة، وإضافة علامات تجارية توفر للزوار المزيد من خيارات التسوق.

فرص متنوعة للنمو
غيث شقير قال أيضًا: "تتمتع السوق العمانية بحيويتها البالغة وبما توفره من فرص متنوعة للنمو، وتشمل العوامل التي تدفعنا للتوسع في السوق العمانية الطلب المتزايد الذي نشهده من جانب الزوار على توفير مراكز تسوق متكاملة تجمع ما بين توفير احتياجات التسوق والترفيه وتناول الطعام، وكذلك الخدمات اليومية التي يحتاجها الزوار في مكان واحد، إضافة إلى رغبة الزبائن في رؤية خيارات تسوق وترفيه جديدة في هذه المراكز تستجيب لاحتياجاتهم المتغيرة، ورغبتهم في توفر علامات عالمية جديدة تساهم في إثراء تجربة التسوق لدى جميع الزوار. وتواصل شركة ماجد الفطيم المضي قدمًا في تعزيز حجم استثماراتها المجدولة في سلطنة عُمان لتصل إلى 515 مليون ريال عُماني، مع تشييد «سيتي سنتر صحار» الذي سيكون عند الانتهاء من تشييده أكبر وجهة للتسوق والحياة العصرية في ولاية صحار. وتشمل استراتيجية الاستثمارات المجدولة التي اعتمدتها «ماجد الفطيم» للسوق العُمانية تشييد المزيد من مراكز التسوق منها «مول عُمان» و«ماي سيتي سنتر صور»، إلى جانب توسعة وُجهات التسوق والترفيه الحالية التابعة للمجموعة. ومن المتوقع أن تستحدث استثمارات «ماجد الفطيم» المجدولة في عُمان أكثر من 42,000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في السلطنة خلال الأعوام الخمسة المقبلة. وتلتزم «ماجد الفطيم» في جميع الدولة التي تعمل بها بتوظيف أعداد متزايدة من مواطني تلك البلدان في إطار استراتيجيتها التي تقضي بتطوير مهارات المواطنين. وتتضمن إدارة «سيتي سنتر مسقط» وإدارة «سيتي سنتر القرم» نسبة كبيرة من المواطنين العُمانيين، وبطبيعة الحال ستزداد نسبة المواطنين العُمانيين عند افتتاح مراكز التسوق الجديدة".

من أنشط القطاعات الاقتصادية
مضيفًا: "يعتبر قطاع التجزئة من أنشط القطاعات الاقتصادية في السلطنة ويشهد نموًا متزايدًا مع إقبال المستهلكين على شراء المنتجات ذات الجودة العالية، وازدياد عدد السياح في السلطنة. وتكمن التحديات في مواصلة الجهود لتوفير أفضل العلامات التجارية للمتسوقين وتلبية متطلباتهم المتغيرة وتوفير تجربة متميزة تجمع ما بين التسوق والترفيه لجميع أفراد العائلة. يقوم فريق خبراء مختص في «ماجد الفطيم» بدراسة توليفة متاجر التجزئة في مراكز التسوق التابعة لها بما يكفل تحقيق التوازن الأمثل بين العلامات التجارية العالمية والإقليمية والمحلية من جهة، وتلبية المتطلبات المختلفة للمتسوقين بالشكل الأمثل، ويأتي في هذا الإطار إتاحة المجال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتقديم خدماتها بما يتماشى مع احتياجات المتسوقين وتمكين هذه المؤسسات من توفير منتجاتها للمستهلكين".

أكثر من خمسة عشر عاماً
مؤكدًا: "أطلقت «ماجد الفطيم» أعمالها في السلطنة منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، ويمثّل التزامها الثابت بالاستثمار في السلطنة أحد أهم محاور استراتيجيتها بعيدة الأمد، و«ماجد الفطيم» حريصة على اقتناص فرص الاستثمار الجديدة والواعدة لدعم نمو أعمالها في السلطنة وتوفر السلطنة فرص نمو كبيرة للمستثمرين الدوليين مثل «ماجد الفطيم»، ومن أهم ما تتميز به تنوُّع القاعدة الاقتصادية، والحركة السياحية النشطة، والقوى العاملة المتعلمة. وترى «ماجد الفطيم» أن هناك الكثير من الفرص لتشييد مراكز تسوق ومرافق ذات صلة خارج العاصمة مسقط مع تزايد أعداد المقيمين في السلطنة. وعلى مدى الأعوام الـ 15 الأخيرة، قامت ماجد الفطيم بتدريب وتوظيف المواطنين العمانيين للمساهمة في استدامة قطاع التجزئة. وقد ساهم تطوير المهارات في إنشاء وبناء وتشغيل وإدارة مراكز التسوق الراقية للمواطنين العمانيين في مختلف أصول ماجد الفطيم في عمان. ومع مواصلة الشركة استثماراتها بملايين الريالات العمانية في بناء ثلاثة مراكز جديدة للتسوق ستتم إدارتها جميعاً من قبل مواطنين عمانيين، وصيانة وجهاتها الحالية، فإننا سنسهم في توسيع فرص الزملاء العمانيين الحاليين للانتقال إلى مراحل جديدة في حياتهم المهنية الخاصة مع تشغيل مواهب جديدة متألقة من الجامعات العمانية. ووُجهات التسوق والحياة العصرية الثلاث الجديدة التابعة لمجموعة «ماجد الفطيم» بسلطنة عُمان ستستحدث قرابة 42,000 فرصة عمل، مباشرة وغير مباشرة، خلال مرحلة التشييد ومرحلة التشغيل".

توسعة وتحديث
غيث شقير قال أيضًا: "جاء في هذا الإطار قيام شركة «ماجد الفطيم» مؤخرًا بإنجاز مشروع التوسعة لـ«سيتي سنتر القرم» باستثمار بلغ 5 ملايين ريال. ومن أبرز معالمه افتتاح «سنتربوينت» متعدد العلامات التجارية على مساحة 3150 مترًا مربعًا ليوفر للمتسوقين أربعة مفاهيم تجزئة مختلفة. وشمل مشروع توسعة «سيتي سنتر القرم» أيضًا تشييد 177 موقف سيارات جديدًا لتبلغ السعة الاستيعابية لمواقف السيارات فيه 1055 سيارة. كما شهد «سيتي سنتر مسقط» في الربع الرابع من العام 2015 عملية إعادة تطوير بقيمة 35 مليون ريال عُماني أضافت 10,000 متر مربع من مساحة التجزئة مما أدى إلى تعزيز موقع المركز كوجهة رائدة في عالم الأزياء والحياة العصرية في السلطنة. وبإنجاز مشروع التوسعة، بات «سيتي سنتر مسقط» يحتضن 60 متجر تجزئة ومطعم جديد، منها 12 علامة في عالم الأزياء والحياة العصرية والمطاعم التي تطلق أعمالها للمرة الأولى في السلطنة".

أكبر وجهة للتسوق
مضيفًا: "سيكون «سيتي سنتر صحار» المقرر افتتاحه أمام الزوار أواخر العام 2018، أكبر وجهة للتسوق وأسلوب الحياة في ولاية صُحار. وسيحتضن مركز التسوق الإقليمي عند افتتاحه 100 خيار للتجزئة والخدمات على مساحة 40,000 متر مربع، وسيستحدث «سيتي سنتر صحار» نحو 8,000 فرصة عمل في سلطنة عُمان. ويُعدّ «ماي سيتي سنتر صور» الذي يفتح أبوابه أمام الزوار في أوائل العام 2018 أول مركز تسوق لمجموعة «ماجد الفطيم» وفق مفهوم مراكز التسوق المجتمعية في سلطنة عُمان. ويمتاز مفهوم «ماي سيتي» للتجزئة، الذي أطلقته مجموعة «ماجد الفطيم» قبل عامين، بمزيج خاص من خيارات ومتاجر التجزئة والخدمات التي تلبي الاحتياجات اليومية للتجمعات السكانية المحلية.. ومن المتوقع أن يستحدث المشروع أكثر من 3,500 وظيفة مباشرة وغير مباشرة".

التسوق والتسلية والترفيه
غيث شقير اختتم حديثه قائلًا: "بدأت في نوفمبر الفائت أعمال تشييد «مول عُمان» الذي سيمثل الوُجهة الأبرز للتسوق والترفيه في سلطنة عُمان. وأعلنت «ماجد الفطيم» عن اختيار «شركة الصاروج للإنشاءات»، إلى جانب المقاولين الفرعيين المتعاقدين معها، للبدء بالأعمال التمهيدية وأعمال الطرق الرئيسية الخاصة بمركز التسوق الإقليمي كجزء من المرحلة الأولى للأعمال. وسيمثل «مول عُمان» عند افتتاحه في العام 2020 أكبر وأبرز وُجهة متكاملة للتسوق والتسلية والترفيه في سلطنة عُمان. وسيتضمن مركز التسوق الإقليمي السبَّاق في السلطنة أكثر من 350 متجر تجزئة على مساحة تجزئة إجمالية تزيد عن 137,000 متر مربع، وسيحتضن العديد من المفاهيم التي تؤسس لأعمالها لأول مرة في السلطنة إلى جانب العديد من مفاهيم التسلية والترفيه الفريدة مثل أكبر حديقة ثلجية في عُمان على مساحة 8000 متر مربع، ومركز «المستكشفون الصغار» الشهير بتجربته التعليمية المرحة للصغار. كذلك سيضم أول متجر «أبركرومبي آند فيتش» في عُمان، وأيضاً أكبر «ڤوكس سينما» ومركز الترفيه العائلي «ماجيك بلانيت».

--------------------
بالأرقام:

42000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة تستحدثها استثمارات «ماجد الفطيم» في السلطنة خلال الأعوام الخمسة المقبلة

515 مليون ريال عُماني، استثمارات ماجد الفطيم المجدولة في السلطنة وتتضمن مشاريع متنوعة تقدم إضافة نوعية لكل القطاعات

2020 سنة افتتاح مول عُمان وسيكون أكبر وأبرز وجهة متكاملة للتسوق والتسلية والترفيه في السلطنة