السلطنة تحتفل باليوم العالمي للسرطان

بلادنا الخميس ٠٤/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
السلطنة تحتفل باليوم العالمي للسرطان

مسقط - العمانية

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الصحة دول العالم اليوم الاحتفال باليوم العالمي للسرطان الذي يصادف الرابع من فبراير من كل عام والذي تحييه منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لبحوث السرطان بهدف دعم جهود الهيئة الدولية لمكافحة السرطان وإيجاد سبل للتخفيف من العبء العالمي المتصل بانتشار المرض.
وتعتبر الأمراض السرطانية في السلطنة في تزايد بمرور السنوات نتيجة لتغير نمط الحياة وهو يعتبر الثالث عالميا، ويعتبر من أكثر الأمراض المسببة للوفيات.
كما يعتبر السرطان من أكثر الأمراض التي تهدد الصحة وهو من أكثر الامراض حدوثا في معظم دول العالم بعد امراض القلب والشرايين، وفي السلطنة أيضا، وعادة تكون نسبة الاصابة في الدول الصناعية المتقدمة أعلى بكثير منها في الدول النامية.
وهناك 40 بالمائة من أمراض السرطان والأمراض غير المعدية تتعلق بنمط الحياة حيث إن مسببات السرطان هي التدخين كمسبب أساسي لسرطان الرئة وعوامل أخرى منها قلة النشاط البدني وتناول الأطعمة غير الصحية والإفراط في شرب المشروبات الكحولية والعامل الوراثي.
ويتوفر بوزارة الصحة والمؤسسات الصحية في السلطنة كافة الوسائل للتشخيص المبكر والعلاج، وتحرص السلطنة بفضل دعم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- تحرص دوما على تقديم كافة الأدوية المتوفرة على المستوى العالمي لمرضى السرطان وتتوفر لديها أجهزة متطورة للعلاج بالإشعاع كانت الأولى من نوعها في المنطقة، وتركز الوزارة على الوقاية والتنبيه حول مسببات السرطان وطرق الفحص المبكر ووسائل العلاج المتوفرة في السلطنة.
وقد بلغ عدد حالات السرطان المكتشفة التي تم تسجيلها في السلطنة وفقا للتقرير الأخير للسجل الوطني للأورام 1314 حالة منها 1212 حالة للعمانيين و102 للوافدين وبلغ معدل الذكور الى الإناث 1.02:1 وبلغ متوسط العمر عند التشخيص 53 سنة، يرتفع وسط ﺍلذكوﺭ ليصل إلى 59 سنة مقارنة بالإناث 49 سنة.