جامعة ظفار تشارك في مؤتمر النقل الدولي

بلادنا الخميس ٠٤/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٠٥ ص
جامعة ظفار تشارك في مؤتمر النقل الدولي

صلالة - ش

شاركت جامعة ظفار في مؤتمر النقل الدولي الخامس والتسعين والمختص بمجالات النقل والطرق وهندسة المرور وطبقات الرصيف الاسفلتية بحضور كثيف من المهتمين والباحثين في هذا المجال.
وكان للجامعة حضور مميز وفعال من خلال مشاركة الطالب بكلية الهندسة قسم الهندسة المدنية محمد بن احمد بن المهيوب باعمر الذي أعد بحثا عن السلامة المرورية في العاصمة مسقط بمعاونة د. خالد بن أحمد الكاف الاستاذ المتعاون بكلية الهندسة جامعة ظفار ومشاركة للبروفسير محمد عبد العاطي استاذ الهندسة المدنية بجامعة سنترال فلوريدا بالولايات المتحدة في الورقة البحثية التالية.
ويعد حضور الجامعة في ذلك الملتقي حدثا مميزا لاسيما ان هذا الملتقي يعد من ارفع المؤتمرات العلمية العالمية في مجال بحوث النقل والعلوم الهندسية المدنية على مستوى الباحثين وفاق عدد المشاركين في العرض 5000 مشارك وبلغت المحاضرات 800 محاضرة خلال ايام الملتقى.
وتحدث الطالب محمد باعمر بعد عودته من المشاركة انه يشعر بالفخر لمشاركته والمساهمة في حضور جامعة ظفار في اهم ملتقى للابحاث الهندسية على المستوى العالمي وتعد الاولى في هذا المحفل لاسيما ان اختيار البحث المعد جاء من بين الاف البحوث من جميع انحاء العالم وانه نال شرف عرض البوستر الخاص للبحث خلال انعقاد المؤتمر مع التوصية بنشر البحث في المجلة العلمية المحكمة للمؤتمر بعد الموافقة من معدي البحث والذي شمل الخواص الهندسية بالنسبة للسلامة المرورية للشوارع في مسقط مع دراسة تمحيصية وتقنية باحدث الوسائل للتنبوء بعددية ونوعية الحوادث المرورية المتوقع حدوثها في الطريق بالعاصمة مسقط ومحاولة معرفة العوامل التي تقلل من نسبة احتمالية وقوع تلك الحوادث المرورية.
وخلصت الدراسة الى مطابقة النموذج المصمم للطرق بالعاصمة مسقط بالنموذج والمعيار الامريكي. وتعد تلك الدراسة بحسب المؤتمر من اولى البحوث علي مستوى الخليج والشرق الاوسط والتي استندت علي تطوير معادلات رياضية معقدة تم تطويرها للوصول الى نموذج خاص بمسارات الطرق الخاصة بمسقط والتي اكدت انها من اقرب النماذج في سلامة الطرق للنموذج الامريكي هو النموذج العماني والذي يدلل ان طرق العاصمة مسقط تعد من احدث الطرق من حيث المواصفات للسلامة المرورية العالمية وتمكن من استخدام التقنية والخواص المرورية الامريكية والتي كانت نتاج لدراسات طويلة وممتدة وهيئات وانفاق مالي ضخم وتطبيقها علي المستوى العماني.
وتعد الدراسة دعوة للاسراع في الية السلامة المرورية للطرق الداخلية لمسقط من خلال تطبيق النموذج الامريكي الذي يعد من ارفع النماذج العالمية والتي توصل اليها البحث العلمي المعد من خلال الباحثين وفي مقدمتهم د. خالد الكاف خبير الطرق ببلدية ظفار ويمثل دعوة لتطبيق جهود الباحثين الوطنيين التي تعد مساهمة علمية تسهم في تنمية وتطوير بيئة السلامة المرورية بالعاصمة بمسقط وقابلية الدراسة للتطبيق على كافة الطرق بالسلطنة وفق دراسات علمية يعكف الباحثون الاعداد لها مستقبلا لمعرفة مطابقتها للنموج العالمي متى ما اقتضت الحاجة لذلك.
وتقدم د. حسن كشوب رئيس جامعة ظفار بالتهنئة للطالب محمد باعمر على هذا الجهد والبحث العلمي والذي يعد مفخرة بان من اعده كان من طلاب هذة الجامعة مؤكدا دعمه التام لذلك الجهد وتقديم كافة الدعم والتسهيلات والجهود التي تدفع بان يكون لطلاب الجامعة السبق والتفوق في البحوث العلمية. واشار الى ان حضور الطالب محمد باعمر في هذا الملتقي العلمي (TRB) يشكل دافعا لطلاب الجامعة لارتياد تلك الملتقيات العلمية مؤكدا ثقته التامة في كفاءتهم وقدرتهم على تشريف الجامعة.