«المستهلكون» يــضـعــون الأمــن أولـويـة مطلقة بالهواتف الذكية

مؤشر الخميس ٢٩/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
«المستهلكون» 

يــضـعــون الأمــن أولـويـة مطلقة بالهواتف الذكية

مسقط -

كشفت «جيمالتو»، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الأمن الرقمي، اليوم عن كون المستهلكين يعتبرون الأمن أولوية فوق كل اعتبار عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية، حيث قال 80% منهم إن الأمن يمثل أكثر الميزات طلباً على الأجهزة المحمولة. وتأتي هذه النتائج في إطار دراسة أجرتها «جيمالتو» واستطلعت من خلالها آراء المستهلكين في جميع أنحاء العالم (1300 مقابلة) حول تفضيلاتهم الخاصة بالنسبة للأجهزة المحمولة. وخلص التقرير إلى نتيجة مفادها أن الراحة تعدُّ أولوية مهمة أيضاً بالنسبة للمستهلكين، مع إشارة نصف المشاركين تقريباً (48%) إلى السرعة والراحة كعوامل مهمة للغاية بالنسبة لاستخدام الأجهزة المحمولة.

تجربة سهلةً وخالية من أي متاعب

وعندما يتعلق الأمر بالأمن، يتوقع المستهلكون الحصول على تجربة سهلةً وخالية من أي متاعب من مزودي التطبيقات التي يستخدمونها، سواء كانوا مصارفَ أو حكومات أو غيرها من الشركات الكبيرة. وعلاوةً على ذلك، يجدر ذكر أن المستخدمين لن يكتفوا بوسيلة واحدة بل سينظرون في عدة وسائل لحماية تطبيقاتهم، تعمل كل واحدة منها جنباً إلى جنب مع البقية (تسجيل الدخول/‏ كلمة المرور القياسية، وبرمجيات مكافحة الفيروسات، والتشفير، والمصادقة البيومترية، وغيرها).

الجوانب النفسية للأمن

أفاد المستهلكون أنهم يبحثون عن «الجوانب النفسية للأمن»، مع رغبة 80% منهم برؤية رمز الأمان معروضاً على الشاشة أثناء استخدام التطبيق بوصفه أمراً يبعث على الطمأنينة. ورداً على سؤالهم عن الذي سيفعلونه في حال كانت هواتفهم الذكية محميةً بنسبة 100%، قال المستهلكون الذين شملتهم الدراسة أنهم على استعداد لاستخدام هواتفهم لأداء المزيد من المهام الشخصية، حيث قال 70% منهم إنهم سيستخدمون هواتفهم الذكية للوصول إلى وثائق الهوية الرقمية، في حين أشار 66% منهم إلى أنهم سيقومون بإجراء عدد أكبر من التعاملات الرقمية، وقال 38% منهم إنهم سيستخدمون هواتفهم المحمولة لدخول منازلهم (عوضاً عن المفاتيح المادية).

تحسين أداء المهام اليومية

وفي حين يرحب المستهلكون بفكرة أن أجهزتهم تساعدهم على تحسين أداء المهام اليومية، لا يشعر هؤلاء بقدر كبير من الراحة إزاء استخدام بيانات حسابات التواصل الاجتماعي للمصادقة على خدمات مهمة، كالخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وأشار 75% من المستهلكين المشاركين بالدراسة إلى أنهم لن يقوموا بتسجيل الدخول إلى حسابهم المصرفي باستخدام تفاصيل تسجيل الدخول إلى حسابات فيسبوك الخاصة بهم وأنهم لا يرون في حسابهم على موقع فيسبوك مكوّناً للمصادقة ثنائية الخطوات. وفي الواقع، يوافق 4% فقط منهم على استخدام أي من وسائل المصادقة هذه عند ولوج حساباتهم المصرفية باستخدام الأجهزة المحمولة.

مخاطر البرمجيات الضارة

وبالرغم من بحث المستهلكين عن الراحة في العلامات الأمنية، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لرفع سوية الوعي حيال بعض من أخطر التهديدات. ويبدي 4% فقط من المستهلكين قلقهم إزاء مخاطر البرمجيات الضارة عند الاتصال بشبكة إنترنت لاسلكية (واي فاي) في الأماكن العامة، كما يبدي 1% منهم فقط مخاوفَ حيال برمجيات انتزاع الفدية. ومع ذلك، يتحلى المستهلكون بوعي أكبر حيال هجمات التصيّد، مع إشارة 1 من كل 10 مستهلكين إلى هذا النوع من السرقات الإلكترونية كأحد بواعث القلق الرئيسية.

بناء ثقة المستهلك

وبهذا الصدد، قال نائب الرئيس لشؤون التسويق لدى «جيمالتو» ريمي دي فوشيير: «من أجل بناء ثقة المستهلك والتشجيع على استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة، ينبغي أن يقوم مزودو التطبيقات بتأمين تطبيقاتهم وجعل هذا الأمر واضحاً بالنسبة للمستخدمين كي يشعروا بالأمان. وسواء تم تحقيق ذلك من خلال إرسال إشعارات الحماية للمستخدمين أو استخدام وسائل التحقق من المقاييس الحيوية (البيومترية) كالتعرف على الوجه أو عرض الرموز الأمنية، فإن توفير هذه الضمانات يقدم فرصاً كبيرة للنمو. وسواء كان الأمر يتعلق بتخزين وثائق الهوية الرقمية أو بفتح أقفال منازلهم، لا شك أن المستخدمين سيحصلون على الكثير من الفوائد من استخدام أجهزتهم المحمولة ما إن يقتنعوا بإمكانية التعامل بصورة آمنة مع تطبيقاتهم».