x

أسباب تشقق الشفاه

مزاج الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٦:٤٤ ص
أسباب تشقق الشفاه

مسقط- زينب الهاشمية

تتعرض الشفاه في فصل الشتاء للهواء الجاف، حيث تتسبب بتشققها وجفافها نتيجة لفقدانها الرطوبة اللازمة. كما أن هناك أسباباً أخرى للتشقق نتعرف عليها مع خبيرة التجميل علياء اللواتي، التي قالت: الشفاه المتشققة أمر له أسباب متعددة، منها نقص فيتامين «B2»، كما أن عادة لعق الشفاه باللسان وبالرغم من أنها ترطب الشفاه، إلا إنها تؤدي لتشققها على المدى البعيد. وفيما يلي بعض النصائح لتجنب تشقق وجفاف الشفاه:

مرطب الشفاه

يعيد مرطب الشفاه الترطيب الطبيعي لها، ولكن يجب الحرص عند شراء مرطب الشفاه على أن يكون خالياً من المواد العطرية والألوان، خاصة إذا كان التشقق تحول لالتهاب.

العسل الطبيعي

يعيد العسل الترطيب للشفاه، إذ يمكن وضع طبقة منه على الشفاه قبل النوم، وتركها حتى الصباح، كما أن زيت الزيتون بمثابة البديل الجيد لمرطبات الشفاه الصناعية، وأيضاً يجب أن لا ننسى شرب كميات كافية من الماء، لأنه يعيد الرطوبة الطبيعية للجسم بالكامل وللشفاه خاصة، وتعد منتجات الألبان والأفوكادو والبروكلي واللحوم والأسماك من المواد الغنية بفيتامين «B2» الذي يؤدي نقصه في الجسم لمشكلات تشقق الشفاه.

الخيار

يستخدم الخيار عادة لعلاج المشاكل المتعلقة بقلة ترطيب البشرة وعلاج الحروق، لذلك هو مفيد للشفاه في حالة الجفاف لإكسابها الترطيب اللازم.