تقنيات وخدمات جديدة لتطوير الصناعة التحويلية في المنطقة

مؤشر الأربعاء ٠٧/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
تقنيات وخدمات جديدة لتطوير الصناعة التحويلية في المنطقة


مسقط - ش

استعرضت ’ثيسينكروب للحلول الصناعية‘، في المنتدى السنوي للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) مجموعة من التقنيات والخدمات الجديدة المصممة لدفع الكفاءة والتنافسية في قطاع الصناعات التحويلية في منطقة الشرق الأوسط. وفي هذا السياق، قال رئيس عمليات الحلول الصناعية لشركة ’ثيسينكروب‘ جون كنوسن، : "نحن نعمل في هذه المنطقة منذ أكثر من 70 عاماً على تطوير حلول تساعد قطاعات الصناعة والطاقة على العمل بكامل قدراتها، ومع ذلك فإن المشهد العام للقطاع قد تغير في وقتنا الحالي، وأصبح يركّز على حماية واستدامة العوائد في الأسواق المتقلبة." وأضاف: "نحن واثقون أن الأثر التراكمي لكل نمو بنسبة واحد بالمائة في الأعمال يمثّل نقلةً نوعية في الإنتاجية والأداء، وذلك في ظل مناخ الأعمال الحالي الذي يتسم بمعدلات نمو منخفضة، فالتركيز على التقدّم سيتحول إلى نهج هامشي مستدام يدعم مجموعة من العوائد الصغيرة التي تضيف إلى النتائج على المدى البعيد."

التحولات النوعية العملاقة
نظراً للاندماج الحالي للاقتصادات، لم يعد نجاح الأعمال التجارية المستدامة رهناً بالتحولات النوعية العملاقة فقط، بل أصبح يشمل أيضاً تقديم مكاسب هامشية في الأداء التشغيلي. وحتى الآن ما تزال غالبية برامج التشغيل والصيانة للمصانع الحالية تركّز على الإشراف وتنفيذ التحديثات والتبادلات التقنية. مع ذلك، فإنه لاكتشاف النفقات المخفية لتعزيز كفاءة المصنع، يجب على إدارة الأصول أن تذهب لأبعد من ذلك وأن تندمج بشكل كامل مع إدارة المصانع والعملية الهندسية، إذ أن الكفاءة الهندسية والخبرة في بناء المصانع والإدارة المتكاملة للأصول تساعد جميعها في إطلاق القدرات غير المستغلة، وبالتالي تطوير الأداء والكفاءة العامة لتحقيق هامش أرباح أعلى.

التركيز على استراتيجيات الكفاءة
وبدوره قال الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال الإقليمي في دول الخليج العربي لدى ’ثيسينكروب للحلول الصناعية‘ بوريس فان تيل، : "استناداً إلى الطلب المتزايد على دورة الحياة المبتكرة وحلول الصيانة والتشغيل النشطة، تقدّم ’ثيسينكروب‘ نهجاً متكاملاً لتعزيز الأداء والمصداقية في مصانع الإنتاج، لكن يبقى التحدي الأكبر للصناعة التحويلية في منطقة الشرق الأوسط وكأي صناعة في العالم هو التركيز على استراتيجيات الكفاءة باستخدام الموارد، ومن يكون قادراً على تحقيق الأفضل في البنى التحتية لديه، سيكون على الأغلب قادراً على تحقيق النجاح."

نظام إدارة الأصول المتكامل
هذا وتكمن فرص كبيرة للتوفير الذي تدفعه الخبرة، حيث أن 89% من وقت توقف المصانع عن العمل لا علاقة له بعمر التجهيزات، ويمكن الحد من هذا بشكل كبير من خلال تطبيق أساليب رائدة مثل نظام إدارة الأصول المتكامل من ’ثيسينكروب‘، فهو يساعد على تعزيز التوافر بشكل كبير وبالتالي تطوير أداء المصنع وتعزيز استدامة الأرباح.
إذ يراقب نظام إدارة الأصول المتكامل كافة العمليات في المصنع ويحللها بشكل استباقي، وذلك بهدف تحقيق أقصى قدر من الكفاءة في الإنتاجية. وكخطوة أولى، يعمل فريق خبير على تقييم حالة كل آلة ومكوناتها بشكل منفرد، مع تركيز خاص على الاستغناء عن النفقات المخفية التي تؤثر سلباً على أرباح الأعمال.

التنبؤ بالأعطال
فعلى سبيل المثال عند عمل فريق الصيانة على علبة مسننات، يقوم بفحوصات وتحليلات استباقية للاهتزاز ودرجة الحرارة وجودة وكمية الزيت والمحاذاة فيه، ولن يتم فتح صندوق التروس خلال عمليات الإغلاق المجدولة في حال كانت القيم ضمن الحدود المسموحة. هذا النهج يوفر فائدة تتمثل في التنبؤ بالأعطال ويخفّض مستواها ودرجات الحمل إلى حده الأدنى. أما الصيانة التقليدية فهي تركز على التكلفة في الاستبدال الدوري خلال عمليات الإغلاق المجدولة، ولهذا السبب فإن الشراكات تمثل دوراً رئيسياً لتحقيق النجاح والتنفيذ الفعّال لنظام إدارة الأصول المتكامل.

تعزيز سلسلة القيمة
تعد ’منطقة أعمال ثيسينكروب للحلول الصناعية‘ شريكاً رائداً في خدمات هندسة وإنشاء المنشآت والنظم الصناعية، وبالإضافة إلى معامل المواد الكيميائية، وفحم الكوك، والإسمنت، وغيرها من المنشآت الصناعية ومصافي التكرير، تضم محفظة أعمال الشركة التعدين، ومعالجة المعادن الخام، ومعدات المناولة في الموانئ إلى جانب غيرها من الخدمات المماثلة. وفي القطاع البحري، تعد الشركة مورداً رئيسياً لأنظمة الغواصات والسفن. وباعتبارها شريكاً مهماً في مجال النظم لعملائها ضمن قطاعات السيارات، والفضاء، والبطاريات، تعمل ’ثيسينكروب‘ على تعزيز سلسلة القيمة وتحسين الأداء. وتقوم الشركة بالتعاون مع عملائها على تطوير حلول عالية الجودة وتوفير الكفاءة والموثوقية والاستدامة على مدى دورة الحياة الكاملة لهذه الحلول. وتمتلك الشركة شبكة عالمية من 19 ألف موظف في أكثر من 70 موقع مع محفظة من الحلول التكنولوجية التي تضمن تحقيق الحد الأقصى من الإنتاجية والكفاءة من حيث التكاليف.