10 نصائح للحفاظ على مدخراتك في الأزمات الاقتصادية

مؤشر الثلاثاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٦ ٢٠:٠٣ م
10 نصائح للحفاظ على مدخراتك في الأزمات الاقتصادية

في ظل انخفاض الجنيه المصري أمام الدولار، أو الليبرة التركية، وحتى في ظل أزمة النفط، فإن هذه الأزمات، تعمل على تغيير أولويات الفرد والمؤسسات، واتباع خطط، وتكتيكات، من أجل الحفاظ على المال، أو التوازن، وعدم الدخول في حالةٍ من الإفلاس، والاعتماد على الديون، وفيما يلي أبزر 10 نصائح تجنبك الوقوع تحت ضغط الأزمة الاقتصادية، وتساهم في الحفاظ على مدخراتك.

النصيحة الأولى: زيادة المدخرات من السيولة النقدية:
ويكون ذلك عبر تحويل السيولة النقدية إلى الحسابات البنكية، أو شهادات الإيداع، أو غيرها، فالمال بهذه الطريقة لا يتأثر بتغييرات السوق، إلا في حالةِ انخفاض العملة النقدية، وهنا يمكن اختيار عملة نقدية قوية.

النصيحة الثانية: شراء أصول ذات قيمة
إذا لم تكن ترغب بإيداع سيولة نقدية لديك، يمكنك شراء أصول ذات قيمة؛ الذهب، أو الأراضي، أو العقارات..الخ، فهذه السلع تحافظ على سعرها، وقد يرتفع سعرها في أوقات ما بعد الأزمة، وهنا يمكنك أن تبيع هذه الأصول، وتسترد السيولة النقدية، وقد تحصل معها على ربح إضافي.

النصيحة الثالثة: ابتعد عن دفع "الكاش" واعتمد التقسيط
لأن الدفع نقدا، قد يُنقص من مدخراتك النقدية خلال فترة الشراء، ما يعني أنك قد تلجأ إلى الدين، وهنا أمامك حل مثالي، الاعتماد على التقسيط في الشراء، لكن يفضل أن لا تتوسع، لأن ذلك قد يراكم عليك مبالغ تتجاوز قدرتك المالية..، وأيضاً من المهم ألا يكون التقسيم بفائدة.
وحاول أن تدفع المستحقات الشهرية في موعدها، وقدر الإمكان قلل من "فواتيرك".

النصيحة الرابعة: اعتمد العقود القصيرة
إن كنت صاحب عمل، فلا تلجأ إلى العقود طويلة الأجل، والتي تنتهي مثلاً بعد 3 سنوات، أو 5، أو ما فوق ذلك، لأن هذه العقود من شأنها أن ترتب عليك الالتزام بها لفترات طويلة، وينسحب الأمر على عقود الإيجار.

النصيحة الخامسة: لا تبع الأصول، وإنما أجرها
لا تبع الأصول التي تحتفظ بها، إلا إن انتهت الأزمة، وتحسن السوق، ورأيت أن البيع في هذه الحالة، يضمن لك ربح مناسب، لكن ما الذي يمكن أن تفعلهُ بهذه الأصول؟
إن كنت تملك عقارات، أو معدات، يمكنك تأجيرها، وكما قلنا سابقاً بعقود قصيرة.

شاهد أيضاً: عمان اليوم - اتفاق نفطي قد يعيد الرخاء للسلطنة

النصيحة السادسة: اشترِ السلع المستعملة
إذا كنت بحاجةٍ إلى سيارة، أو تحتاج إلى منزلٍ لتستأجرهُ، أو محل تجاري، لا تذهب في ظل الأزمة الاقتصادية إلى الجديد، لأن سعرهُ مرتفع، وقد يقلص ذلك من السيولة لديك.. لذا عليك بالمستعمل.
النصيحة السابعة: عدم المضاربة في البورصة
فهذه العمليات غير مضمونة، وقد يتسبب التغير في الأسعار، بخسارتك لأموالك.

النصيحة الثامنة: تدوين موازنتك الشهرية
أوقات الرخاء انتهت!، أنت الآن في أزمة، وعليك أن تقيِّد حركة المصروفات والإيرادات، وكي يستقيم حالك، فكرِّ بموازنة شهرية، تقسم خلالها جدول المصروفات ضمن وحدات، قد تكون أسبوعية، وبطبيعة الحال.. تتم هذه الحسبة وفق مدخراتك ودخلك الشهري.

النصيحة التاسعة: الوقاية من الأمراض
رغم أن هذه قد تكون خارج حساباتك، إلا أنهُ من الأفضل، قدر الإمكان، الوقاية من الأمراض، وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، فالأمراض قد تستنزف مدخراتك.

النصيحة العاشرة: تجنب فقدان الوظيفة
ففي هذه الحالة، إن فقدت وظيفتك، فإنك قد تصبح أمام أزمتين؛ أزمة عامة، وأزمة خاصة تتفاقم في ضوء الأزمة العامة؛ لذا فإن الحفاظ على الوظيفة أمر مهم في هذه الفترة الحرجة.