هذه هي أبرز الأزمات الاقتصادية التي شهدها العالم

مؤشر الثلاثاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٦ ١٨:٣٢ م
هذه هي أبرز الأزمات الاقتصادية التي شهدها العالم

ليست الأزمة الاقتصادية الأخيرة إلا حلقة في مسلسل الأزمات التي شهدها العالم، وفيما يلي أبرز الأزمات:

1882 .. انهيار البورصة الفرنسية
أفلس البنك الاستثماري الفرنسي «لونيون جنرال»، وجرّ معه بورصتي باريس وليون إلى الهبوط، وكادت البورصة الفرنسية أن تقفل أبوابها لولا قرض استثنائي من «البنك المركزي الفرنسي»، ما دفع بالاقتصاد الفرنسي أكثر نحو الأزمة، وذلك بعد تسع سنوات من انهيار بورصة فيينا في عام 1873.

1929.. "الكساد العظيم"
انهارت بورصة «وول ستريت» بعدما ارتفع الاستهلاك الأمريكي، ما أدى إلى قفزة للشركات الأمريكية ولأسهمها في البورصة، ولم تأخذ التوقعات في الاعتبار الطبقة المتوسطة من الأمريكيين الذين كانوا يدفعون ما يشترونه من خلال الاقتراض، ويستدينون أيضاً لشراء الأسهم. وأدى رفع أسعار الفائدة في عام 1927 إلى انهيار البورصة في 29 تشرين الأول (أكتوبر) 1929، وخسرت أكثر من 12 في المئة في يوم واحد، لتضع حداً لسنوات عدة من التداولات «المجنونة». وهذه الانهيارات تحولت إلى أزمة في الاقتصاد العالمي، ونتج عنها تأثيرات خطيرة في أوروبا.

1998 – 2002.. الكساد الأرجنتيني العظيم

نشأت هذه الأزمة كرد فعل على الأزمتين الماليتين في روسيا والبرازيل. وتسببت هذه الأزمة في اندلاع أعمال شغب وارتفاع معدلات البطالة مما أدى في النهاية لسقوط الحكومة والتخلف عن سداد الديون الخارجية. انكمش الاقتصاد الأرجنتيني في هذه الفترة بنسبة 28% كما وصلت نسبة الفقر بين الأرجنتينيين إلى 50%.

2000.. "فقاعة الإنترنت"
سجل العام 2000 بداية انفجار فقاعة الانترنت، فوصل مؤشر «ناسداك» الذي يضم أقوى الشركات التقنية إلى مستوى قياسي، قبل أن يفقد 27 في المئة في الأسبوعين الأولين، وشهدت مؤشرات البورصات العالمية الرئيسة هبوطاً بطيئاً استمر نحو ثلاث سنوات، وعمقت حوادث 11 أيلول (سبتمبر) 2001 هذه الأزمة، بعدما أغلقت لمدة أسبوع كامل، وفتحت بورصة نيويورك على إثرها أبوابها منخفضة 7.3 في المئة.

1973.. أزمة أسعار أوبك
بدأت هذه الأزمة في أكتوبر عام 1973م عندما أعلنت الدول العربية المصدرة للنفط والأعضاء في منظمة أوبك بالإضافة لكل من مصر وتونس وسوريا عن حظر بيعهم للنفط.
في نهاية هذا الحظر عام 1974م كان سعر النفط فد ارتفع بنسبة 3 دولار للبرميل ليصل سعر برميل النفط إلى 12 دولار. وكان لهذه الأزمة العديد من من الآثار قصيرة وطويلة الأجل على السياسة العالمية والاقتصاد العالمي.

هذا الحظر من الدول العربية جاء كرد فعل على تدخل الولايات المتحدة في حرب أكتوبر 1973م بجانب إسرائيل عبر إرسال مختلف أنواع السلاح.
قامت هذه الدول بوقف تصدير النفط إلى كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا واليابان وكندا.

2007 – 2008 .. الأزمة العالمية
انطلقت الأزمة المالية في شباط (فبراير) 2007، وكانت شرارتها أزمة قروض الرهن العقاري في الولايات المتحدة، ثم انتقلت إلى البورصات والمصارف وشركات التأمين، وامتدت إلى دول العالم خصوصاً التي يرتبط اقتصادها مباشرة بالاقتصاد الأمريكي.
واشترى عدد من البنوك الأمريكية الكبرى مصارف أخرى كانت على وشك الانهيار، إذ وصل عدد البنوك التي انهارت في الولايات المتحدة خلال عام 2008 إلى 19 بنكاً. ونفذت الإدارة الأمريكية خطة إنقاذ إبان عهد الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن، لإنقاذ المصارف الأمريكية وتأميم عدد من شركات التأمين.

2008.. الكساد الروسي الكبير
عبارة عن أزمة ضربت الأسواق المالية الروسية بالإضافة لحالة من الكساد الاقتصادي. نشأت هذه الأزمة نتيجة تزايد المخاوف في أعقاب الحرب الروسية مع جورجيا هذا بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط الأورالي الثقيل بنسبة أكثر من 70%.

اندلعت هذه الأزمة أواخر عام 2008م حيث انخفضت الأسواق الروسية وفقدت الأسهم الروسية حوالي مليار دولار من قيمتها. وفي عام 2009م عادت الأسواق للانتعاش تدريجيًا وتمكنت من استعادة نصف خسائرها السابقة.