"البيئة" تطلق مبادرة "أشجار" للحفاظ على النباتات البرية

بلادنا الاثنين ٠١/فبراير/٢٠١٦ ١٩:٢٢ م

مسقط - العمانية

أطلقت وزارة البيئة والشؤون المناخية مبادرة استزراع النباتات البرية العمانية "أشجار"، وتستمر طيلة شهر فبراير؛ تزامنا مع احتفالات يوم البيئة العماني.

وتأتي هذه المبادرة تأكيدا على المحافظة على النباتات البرية عن طريق استزراعها نظرا لما لها من أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة. كما تهدف المبادرة إلى توعية وتثقيف المجتمع وتفعيل مشاركته في الحفاظ على النباتات البرية، واستزراع النباتات البرية المحلية وزيادة الرقعة الخضراء وتوسيع الشراكة بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في استزراع النباتات البرية والمحافظة على البيئة الطبيعية.

وقال سليمان الأخزمي مدير عام صون الطبيعة إن المبادرة تأتي بهدف التعريف بكيفية إيجاد نوع من التوعية للمواطنين وكيفية التعاون للحفاظ على الأشجار البرية وتوجيه المجتمع إلى ضرورة المبادرة والاهتمام بالأشجار البرية المتواجدة في السلطنة. وأضاف أن هذه المبادرة تهدف إلى إشراك جميع شرائح المجتمع وتعريفهم بأنواع الأشجار البرية وأماكن تواجدها والدعوة مفتوحة لجميع الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات العمانية، والمدارس، والكليات للمشاركة والمساهمة في إنجاح هذه المبادرة البيئية؛ حيث سيكون شهر فبراير بالكامل شهرا تسويقيا لهذه الحملة، والفكرة منه غرس مبدأ الاهتمام بالأشجار وتوسعة الرقعة الخضراء مما يسهم في ايجاد بيئية طبيعية وصحية. وأوضح الأخزمي أنَّ إنشاء المشاتل مهم جدا والهدف منها إكثارها وإنتاج شتلات سليمة قوية وتلائم البيئة وتتحمل الظروف المناخية الصعبة في الأماكن المناسبة لها والمراد زراعتها فيها؛ حيث هناك الكثير من الأشجار البرية المتوفرة لدى المشاتل التابعة لوزارة البيئة والشؤون المناخية. يذكر أن المبادرة مستمرة بشكل دائم وسيتم وضع جداول محددة بالأشجار المتواجدة وأماكن تواجدها وستتوفر استمارة في كيفية طلب الأشجار وأيضا سيتم متابعة جميع الجهات بعد ما تتم عملية زرع الأشجار بشكل دوري.