جهود لتعزيز مهارات الشباب العُماني في مجال تقنية المعلومات

مؤشر الأربعاء ٣٠/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
جهود لتعزيز مهارات الشباب العُماني في مجال تقنية المعلومات

مسقط - ش

أطلق مركز ساس لمحاكاة الواقع التابع لهيئة تقنية المعلومات الدفعة الـ13 من البرنامج التدريبي في مجال الواقع الافتراضي لتدريب 40 باحثاً عن عمل وذلك ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان الذي تُشرف على تنفيذه مؤسسة إنجاز عُمان، الشريك التنفيذي لهذه الدفعة من البرنامج. ويهدف البرنامج الذي يمتد لثلاثة أشهر إلى تعزيز قدرات الشباب العُماني وتأهيله في مجال تقنية المعلومات كونه مجالاً يشكّل أهمية كبيرة للسوق المحلي. وسيحظى المشاركون في البرنامج بفرصة البدء في مشاريعهم الخاصة وتوفير خدماتها داخل السلطنة.
وحول الاستفادة المرجوة من البرنامج، قال مدير الاتصال والشؤون الخارجية بشركة بي. بي. عُمان شبيب المعمري: "سيزوّد البرنامج الباحثين عن عمل بالخبرات والمعارف التي تضمن استمرارية نموهم كأفراد مختصين في قطاع التكنولوجيا العالمي في وقتٍ يشهد فيه مجال تطوير المهارات الرقمية نمواً مستمراً في ظل تزايد الطلب على إيجاد تكامل تكنولوجي في كافة القطاعات الحديثة ومن هنا تبرز أهمية تعزيز مهارات الأفراد المختصين في مجال تقنية المعلومات إذ يؤدي ذلك إلى رفع القدرة التنافسية لأدائهم وبالتالي تحسين فرص حصولهم على الوظائف محليا وعالميا”.
ومما لا شك فيه أن البرنامج التدريبي الذي أعدّه مركز ساس لمحاكاة المواقع، والقائم على التجربة العملية على مشروعات واقعية، سيضيف العديد من الخبرات إلى المشاركين في مجالات التصميم الجرافيكي، والبرامج الأخرى ذات الصلة. وبما أن بعض المشاريع الطلابية تقوم بتحويل بعض المواد التعليمية في المناهج الدراسية إلى برامج تقنية تفاعلية، ستقدم وزارة التربية والتعليم الدعم اللازم للقائمين على تطوير البرامج بتوفير خبراء مختصين في مجال تقنية المعلومات سيعملون عن كثب مع المشاركين لإيجاد وسائل جديدة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في تعزيز مجالات التعليم الإلكتروني.
وحول أهمية البرنامج قال المدير التنفيذي لشركة أي. أس. أم للبرمجيات المشغلة لمركز ساس لمحاكاة الواقع والقائم بأعمال مدير المركز إلياس تانج: "ما يميز هذا البرنامج عن غيره هو التركيز على ابتكار مشاريع حقيقية لها أثر ملموس يتم إعدادها لعملاء حقيقيين، ومن شأن هذا أن يعزز الثقة في المشاركين، وأن يبني قدرات أفراد مختصين، وسيسهم بلا شك في تعزيز فرص حصولهم على الوظائف محليا وعالميا في قطاع تقنية المعلومات". وفي إطار سعيه لتطوير القطاع الرقمي في السلطنة قام مركز ساس لمحاكاة الواقع بتدريب 460 شابا عمانيا في مجال تطبيقات الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى تدريب 100 باحث عن عمل لعامين متتاليين ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان.