مستشفى ستاركير بالهند يجري عملية جراحية في بث حي ومباشر

مؤشر الثلاثاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
مستشفى ستاركير بالهند يجري عملية جراحية في بث حي ومباشر

مسقط - ش

اجتمع كوكبة من كبار وأشهر الجراحين حول العالم في مستشفى ستاركير الجديد في كاليكوت بالهند، ليشاركوا خبراتهم الواسعة حول الجديد في جراحات الأذن، وقد رحب المركز المتقدم للأذن والأنف والحنجرة بمستشفى ستاركير في كاليكوت بالهند، والذي يرأسه الجراح الرائد البروفيسور آشوك كومار، بالطاقم الدولي الذي أتى من فرنسا وإيطاليا واستراليا وغيرها من المراكز الرائدة حول العالم. وقد وقع الاختيار على مركز ستاركير لإجراء الجراحة الحية والمباشرة، وتشريح جثة حية كجزء من أكبر مؤتمر دولي لجراحي الأذن في الهند "2016" الذي أقيم في كاليكوت، كيرلا بالهند، ويجتذب هذا المؤتمر نحو 1200 جراح أذن وأنف وحنجرة ليس فقط من الهند وضواحيها، وإنما من الدول المجاورة كالنيبال، وسريلانكا، وعُمان، وقد شاهدت الوفود التي حضرت المؤتمر هذه الجراحات المعقدة في بث حي ومباشر من مستشفى ستاركير وهم على مقاعدهم في قاعة المؤتمر على بعد بضعة كيلومترات فقط.
وفي تلك الأثناء، استغل مستشفى ستار كير بمسقط هذه الفرصة التي أتاحتها هذه الفعالية العلمية العظيمة لتعليم أطباء الأذن والأنف والحنجرة في عُمان والذين لم تسنح لهم الفرصة لحضور هذا المؤتمر في الهند، وفي إطار هذه الجهود التي بذلت لتحقيق هذه الفعالية للمرة الأولى، فقد أقيمت ورشة العمل هذه في بث حي ومباشر لقاعة التدريب بمستشفى ستاركير في مسقط، حيث تجمع العديد من جراحي الأذن والأنف والحنجرة لمشاهدة مجموعة من الجراحين الرواد حول العالم يجرون عملية جراحية في الهند، ومن جانبه أفاد مدير البرنامج في مسقط، د. كي. سريدار، استشاري أول جراحة الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى ستاركير بأن استخدام التكنولوجيا يسهل عملية تدريس الطب وأصبحت أسهل من ذي قبل بكثير، وجميع الأطباء بحاجة إلى تحديث معارفهم ومهاراتهم بشكل مستمر ليكونوا في مصاف الخبراء في مجال عملهم.
وأفاد المدير الإداري بمجموعة مستشفيات ستاركير والمراكز الطبية في السلطنة، د. أسكار كوكادي بقوله: "المركز المتقدم للأذن والأنف والحنجرة في مستشفى ستاركير الجديد بكاليكوت يتمتع بالكثير من الموارد والمصادر فيما يتعلق بالخبرات والمعدات، مما جعله خيارا بارزا ومهما لإقامة هذا المؤتمر الكبير، وإنه لمن دواعي سروري القول إن مستشفى ستاركير في عُمان يتمتع بوجود طاقم محترف ومدرب من جراحي الأذن والأنف والحنجرة، وحاليا لا يتم تحويل سوى عدد ضئيل جدا من الحالات إلى مركزنا في كاليكوت".