ارتفاع معدلات الهجرة والمواليد ضاعفت أعدادهم خلال العقد الأخير 3 ملاييــن مسلــــم فــــــــــــي بريطانيا

الحدث الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص

لندن – – وكالات

ذكرت تقارير أمس الأحد أن إحصاءات جديدة أظهرت أن عــــدد المسلمين في إنجلترا تجاوز 3 ملايين مسلم لأول مـــرة. وقـــد تضاعف عدد المسلمين في البلاد خلال عقد من الزمن نتيجة لارتفاع معدل الهجرة ومعدلات المواليد.

وبحسب تحليل مفصل أصدره مكتب الإحصاء الوطني حصلت عليه صحيفة ميل أون صنداي، فانه في بعض أنحاء لنـــدن، يبلغ عدد المسلمين نحو نصف عدد السكان، وإذا استمرت وتيرة ارتفاع عدد المسلمين، فإنهم سيمثلون الأغلبية في تلك المناطق خلال عشر سنوات.
ويشار إلى أن نصف المسلمين في انجلترا و ويلز ولدوا في الخارج، في حين أن نسبة المسلمين الذين تبلغ أعمارهم أقل من عشرة أعوام أكثر من أي فئة عمرية أخرى، مما يشير إلى أن أعدادهم ستزداد خلال الأجيال المقبلة.
وقالت الصحيفة أن عدد ثلاثة ملايين مسلم- الذي يمثل مسلما بين كل 20 مواطنا في البلاد - من شأنه أن يثير جدلا بشأن تغيير وجه بريطانيا في ظل الدعوات المتزايدة لاندماج المسلمين في البلاد.
ويشار إلى أن عدد المسلمين في بريطانيا قدر بأقل من مليون العام 1991 - حيث بلغ العدد نحو 950 ألف مسلم - ما يمثل 1,9 % فقط من إجمالي عدد السكان. وعند إجراء إحصاء بعد عقد من العام 1991، كان عدد المسلمين قد بلغ 1546626 مسلما، أي 3 % من إجمالي عدد المواطنين. وبحلول العام 2011، بلغ عدد المسلمين في انجلترا وويلز 2706066 مسلما أي 4,8 % من إجمالي عدد المواطنين وأظهرت الأرقام الجديدة التي نشرت لأول مــــرة الشهـــر الفائـــت، استمرار زيادة أعداد المسلمين، حيث سجلوا 3046607 مسلمين في أنحاء انجلترا وويلز العام 2014، أي ما يمثل 5,4 % من تعداد السكان.
وتجدر الإشارة إلى أن عدد المسلمين ارتفع إلى 3114992 مسلما في أنحاء بريطانيا العظمى، من بينهم أكثر من النصف (1554022) ولدوا في الخارج.
وأشارت الصحيفة إلى أن الغالبية (1484060) مسلما قدموا من خارج الاتحاد الأوروبي.
وكان المجلس الإسلامي البريطاني قد اصدر في فبراير من العام الفائت إحصائية عن المسلمين في بريطانيا، وأفادت الإحصائية بأن نسبة المسلمين تصل إلى خمسة في المئة من عدد السكان الإجمالي.
وان 47 % منهم ولدو في بريطانيا، وأظهرت الإحصائية ارتفاع في نسبة المسلمين الذين يعيشون في أكثر المناطق فقرا في إنجلترا إلى 46 %.
ويرى معدو الإحصائية أن التقرير يظهر أن المسلمين يتبنون القيم البريطانية وينتمون للمجتمع البريطاني، ويدحض الأقاويل عن عدم قدرتهم في الاندماج بالمجتمع الإنجليزي.

يرتفع إلى الضعف

في نوفمبر الفائت كشفت إحصائية رسمية عن أن عدد المسلمين في بريطانيا ارتفع بنسبة الضِّعف تقريبًا خلال العقد الماضي، وهناك 2.6 مليون مسلم يقيمون فيها الآن.

ونقلت صحيفة ديلي ستار صندي البريطانية عن مكتب الإحصاءات الوطنية أن هناك اليوم 38 منطقة في إنجلترا وويلز يشكل المسلمون أكثر من 50 % من سكانها، بالمقارنة مع 20 منطقة العام 2001، وتقع 17 منطقة منها في شمال غرب المملكة المتحدة.
وأظهرت أرقام مكتب الإحصاءات أن عدد المسلمين في المملكة المتحدة ارتفع بنسبة 37 % خلال السنوات السبع الفائتة وصولاً إلى 2.6 مليون مسلم، وهناك 5 مناطق الآن يشكل المسلمون 75 % من سكانها، 3 منها في شمال غرب البلاد، وكان أكثرها في حي باستويل بمدينة بلاكبيرن حيث بلغت نسبة المسلمين فيها 85 % من مجموع السكان.
ولفتت الإحصائية إلى أن عدد المناطق التي يشكل الهنود والباكستانيون 50 % من سكانها في إنجلترا وويلز ارتفع من 19 منطقة في العام 2001 إلى 34 منطقة الآن، 10 منها في شمال غرب البلاد و7 في مقاطعتي يوركشاير وهامبرسايد و7 أحياء في العاصمة لندن، وكان أكثرهم في حي لاتيمر بمدينة ليستر وبلغ 81 % من مجموع السكان.
وتفيد أرقام مكتب الإحصاءات الوطنية بأن هناك 4 مناطــــق فــــي بريطانيـــا يشكــــل الهنود أو الباكستانيون 75 % من سكانها، و8000 منطقة في إنجلترا وويلز يشكل المسلمون أو الهنود أو الباكستانيون 50% من سكانها.

زيادة مستمرة

في يناير من العام 2014 أبرزت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية أنه بحسب آخر الإحصاءات فإنه بين كل عشرة أطفال دون سن الرابعة يوجد طفل مسلم في انجلترا وويلز.

وذكرت الصحيفة - في تقرير على موقعها الإلكتروني أن هذه الأرقام تنبئ بتغيير في أعداد ممارسي العبادة بالبلاد في الجيل القادم، حيث إن عدد ممارسي الشعائر الإسلامية سيتجاوز قريبا نظيره المسيحي من الممارسين الفعليين في البلاد.
ورصدت الصحيفة ما أظهرته الإحصائيات من أنه في العام 2011 كان عدد الأطفال دون الرابعة يبلغ 3,5 مليون طفل بينهم 320 ألف مسلم، وأن تعداد المسلمين في العام نفسه بكل من انجلترا وويلز بلغ 1,6 مليون مسلم أو نسبة 3 % من السكان، ليبلغ تعداد المسلمين في بريطانيا كلها 2,7 مليون أو نسبة 4,8 % من السكان.
ونقلت الديلي ميل عن ديفيد كولمان، أستاذ علم السكان بجامعة أكسفورد القول «هذا الرقم مذهل بالتأكيد.. فقد شهدنا موجات كبرى من هجرة المسلمين لمدة طويلة».

ونوهت الصحيفة البريطانية عن استمرار هجرة المسلمين من باكستان وبنجلاديش والهند بالإضافة إلى القادمين من أفريقيا والشرق الأوسط، مشيرة إلى أن معدلات مواليد المسلمين من أصول باكستانية وبنغالية لا تزال مرتفعة إلى حد ما رغم انخفاضها العام.

وأشارت إلى أن عدد مدارس المسلمين في بريطانيا بلغ 136 مدرسة منها 125 في القطاع الخاص، كما أن البلاد تحتوي على 1600 مسجد، كما أن أول مهرجان للطعام الحلال أقيم في سبتمبر الفائت، لافتة إلى امتلاك المسلمين للمحال التجارية، في الوقت الذي اختفت فيه الحانات والنوادي.

زيادة «دراماتيكية»

في شهر مايو من العام 2013 رصدت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، تزايد أعداد معتنقي الإسلام فـــي بريطانيـــا على نحو وصفته بـ«الدراماتيكي»، مقابل تراجع حاد في أعداد المسيحيين بين السكان بريطانيي المولد.

وأشارت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني إلى أن ما أظهرته إحصائيات تعدادية من أنه بين كل 15 ممن دون سن الـ 25، ثمة بريطاني يقول إنه مسلم.
وأضافت أن تقريراً لمكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني أكد تراجع نسبة المسيحيين إلى 59.3 % العام 2011، من 71.7 % قبل 10 سنوات، على الرغم من دعم هذه العدد بـ1.2 مليون مسيحي ليسوا بريطاني المولد، ولكنهم يقيمون في البلاد، بعضهم كاثوليكيين من بولندا، وإنجيليين من دول كنيجريا.
وتوضح الإحصائيات ارتفاع نسبة البريطانيين ممن لا يعتنقون أية ديانة إلى 25 % من تعداد السكان، بعدما كانت نسبتهم لا تتجاوز 14.8 %.
وأكدت الصحيفة أن هذا التذبذب يرجع إلى عدة أسباب، منها كبر متوسط أعمار المسيحيين الذين تجاوز ربع عددهم الـ 65 عاماً فما أكثر، في مقابل صغر متوسط أعمار المسلمين الذين لا يزال نصف عددهم دون الـ 25 عاماً، وكذا ارتفاع معدلات الهجرة إلى إنجلترا وويلز على مدار العقد الفائت.
ورأت «إندبندنت» أن مثل هذا التراجع الحاد في أعداد مسيحيي إنجلترا وويلز، كفيل بفقدان الديانة المسيحية مكانتها كأكثر الديانات شعبية بين البريطانيين في غضون 10 سنوات.