حيل ثمينة لمستخدمي ماك

مزاج الأربعاء ٢٣/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
حيل ثمينة لمستخدمي ماك

طرحت أبل بعض أجهزة ماك بوك برو الجديدة، وأغلب المحترفين ليسوا سعداء بها رغم أنها حواسب محمولة جيدة جداً لأغلب الناس. ولمساعدتك في الحصول على أقصى استفادة من نظام تشغيل ماك الذي اقتنيته مؤخرا، يقدم لك موقع بزنس إنسايدر بعض الحيل لتسريع استخدامك للنظام.
أبسط، وأكثر الوسائل شيوعاً لتسريع استخدامك لنظام ماك هو باستخدام سبوت لايت، يمكنك الوصول له عن طريق ضغط زر (Command) + زر المسافة، وهكذا يمكنك العثور بسرعة على الملفات، وفتح التطبيقات، والبحث على شبكة الإنترنت، والبحث في كامل النظام. إذا ما فقدت مؤشر الفأرة في أي وقت فما عليك إلا هز الفأرة، وسيكبر المؤشر تلقائياً.
حتماً سيتجمد نظام ماك لديك في بعض الأحيان ويجبرك على إغلاق بعض التطبيقات، ليس هناك أزرار ويندوز الشهيرة "Ctrl Alt Delete" - بدلا من ذلك، يمكنك ضغط (Command) + (Option) + (Escape) لإغلاق المهام بالطريق الصعب، هذا أسرع قليلاً من النقر بنفسك بزر الماوس الأيمن على كل تطبيق متوقف.
يمكنك حذف الملفات على ماك من خلال إرسالها إلى سلة المهملات، وإذا كنت تريد أن تُسرع العملية قليلاً، فما عليك سوى اختيار الملف، وضغط (Command) + (Delete).
التقاط صورة للشاشة على نظام ماك تعطي جودة أفضل مما يعطيه نظام ويندوز، في أي لحظة، اضغط (Command) + (Shift) + (3) لالتقاط صورة للشاشة بأكملها، أو (Command) + (Shift) + (4) لالتقاط جزء مُعين فقط من الشاشة.
يمكنك نقل النوافذ دون إحضارها إلى مقدمة الشاشة عن طريق استمرار الضغط على زر (Command) وانت تحركها.
إذا ما رغبت يوماً في تغيير التطبيقات التي يتم تحميلها حين تبدأ تشغيل نظام ماك، فيمكنك الذهاب إلى (Preferences > Users & Groups > Login Items)، ثم تضيف أو تمحو علامة التحقق، مما تريد أن تمنحه الأولوية.
حينما تحتاج إلى علامة تشكيل (أو حروف في اللغات الأجنبية)، فما عليك سوى الضغط باستمرار على الحرف المناسب وستظهر قائمة من الخيارات المتعلقة بهذا الحرف.
في حين تسمح خاصية Hot Corners المدمجة في جهازك، بإغلاق النوافذ من على الشاشة، ويمكن الوصول إليها بفتح Mission Control page، أو بتشغيل الشاشة على وضع النوم، أو من خلال حيلة أخرى، هي أن تحرك الفأرة إلى أحد أركان الصفحة، وتجربة ما إذا كان هذا سيؤدي لتسريع العمل أم لا من خلال الذهاب إلى System Preferences، ثم Mission Control، ومن ثم اختيار Hot Corners في الأسفل.
عند ضبط مستوى صوت أجهزة Mac بقدر بسيط، استمر بالضغط على زر Shift + Option، مع الضغط على زر رفع أو خفض الصوت، سوف يتغير مستوى الصوت ولكن بقدر بسيط، يمكنك أيضاً ضبط وضوح الشاشة كما تحب بنفس الطريقة.
تستطيع التحكم بشكل أفضل في حجم النوافذ، بدلاً من النقر مرتين لتغيير حجم النوافذ أفقياً ورأسياً، عن طريق الضغط على Option + Shift بينما تغير حجم النافذة، وهو ما يسمح بتكبير وتصغير كافة محتويات النافذة نسبياً في نفس الوقت.
هناك شيء آخر ليس مهماً جداً، ولكنه مفيد، إذ يمكنك تغيير أسماء كميات كبيرة من الملفات والصور باستخدام خاصية Finder، بدلاً من تغيير كل ملف أو صورة على حدة وبطريقة يدوية، قم فقط باختيار الملفات المراد تغيير أسمائها، ثم انقر بزر الفأرة الأيمن، واختر Rename لهذه العناصر، ثم أدخل المعلومات الجديدة في مكان الاسم الذي يظهر لك.
تستطيع التحكم بشكل أفضل في حجم النوافذ، بدلاً من النقر مرتين لتغيير حجم النوافذ أفقياً ورأسياً، عن طريق الضغط على Option + Shift بينما تغير حجم النافذة، وهو ما يسمح بتكبير وتصغير كافة محتويات النافذة نسبياً في نفس الوقت.