المسامات الواسعة.. الأسباب والحلول

مزاج السبت ١٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٢٣:٤٨ م
المسامات الواسعة.. الأسباب والحلول

مسقط - زينب الهاشمية
تُعد المسامات الواسعة مشكلة تؤرق الكثير من النساء، بخاصة من ذوات البشرة الدهنية، وقد يبحثن عن أنسب الحلول للتخلص من تلك المشكلة. وللتعرف على أسباب حدوثها وطرق العلاج، التقينا بخبراء التجميل، والتفاصيل في السطور التالية..
توضح خبيرة التجميل منى السيبانية أسباب حدوث المسامات الواسعة بقولها: قد يكون سببها الاستخدام الخاطئ للبخار عند تنظيفها أو عدم استخدام قابض للبشرة بطريقة جيّدة بعد البخار، مما يؤدي إلى توسع المسامات وامتلائها بالأوساخ.
بينما تقول خبيرة التجميل بمركز "جراند سبا" علياء اللواتية: المسامات الواسعة هي مشكلة تصيب البشرة الدهنية، وتتكون بسبب زيادة الإفرازات الدهنية في مسامات البشرة. وإن عدم تنظيف الإفرازات الدهنية بالطرق الصحيحة يؤدي إلى ترسبات داخل المسام، ومن ثم تتكون ترسبات الدهون، وتعمل هذه الترسبات جميعها على سد مسامات الجلد، ويؤدي بقاؤها لفترة طويلة إلى عدم قدرة المسام على الانقباض بشكل طبيعي وبالتالي تزداد اتساعاً.

العلاج
تنصح خبيرة التجميل منى السيبانية، باتباع الطرق الصحيحة، للتقليل من ظهورها وتقول: يجب غسل البشرة بالماء البارد بعد البخار، وبعد صنفرتها واستخدام قابض للبشرة، مثال على ذلك حبة الليمون، فهي تساعد على شد البشرة وتفتيح لونها، وعدم الإكثار من استخدام البخار للبشرة، ويكفي استخدامه مرة في الشهر.
وأيضا استخدام الأقنعة المطهرة القابضة للمسام، بالإضافة إلى ترطيب البشرة بواسطة كريمات مرطبة، تعمل على امتصاص الإفرازات الدهنية المتراكمة على البشرة.
كما تنصح باستخدام المستحضرات التي تعمل على تقليص المسامات قبل المكياج، حتى لا تظهر على شكل حفر صغيرة في الوجه. وفي هذه الحالة فإن أفضل نوع من كريم الأساس هو النوع المطفأ، أو النوع الذي يتحول إلى بودرة فور استخدامه، ليمنع لمعان البشرة، وبالتالي ظهور المسامات بشكل لافت.