الصحف العراقية تتغنى بوصول أسود الرافدين إلى أولمبياد ريو

الجماهير الاثنين ٠١/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص
الصحف العراقية تتغنى بوصول أسود الرافدين إلى أولمبياد ريو

بغداد – وكالات

تغنت الصحف العراقية الصادرة أمس السبت بوصول منتخبها الأولمبي إلى نهائيات مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو البرازيلية الصيف المقبل، بعد فوزه على نظيره القطري 2-1 أمس الأول الجمعة في مباراة تحديد المركز الثالث لبطولة آسيا تحت 23 عاما.

وكتبت صحيفة «الصباح» الحكومية في صفحتهــــا الأولى «بعـــد فـــوزه على الأولمبي القطري.. منتخبنا ينتزع بطاقة التأهل إلى البرازيل».
وجاء في الصفحة الرئيسية لصحيفة «رياضة وشباب» وفي عنوان بارز «تحقق الحلم..أهلا ريو دي جانيرو». وفي مكان آخر في الصفحة ذاتها كتبت الصحيفة» الأولمبي يقدم مباراة تاريخية أمام نظيره القطري ويخطف البطاقة الثالثة».
وكان المنتخب العراقي حامل اللقب، انتزع البطاقة الآسيوية الثالثة الأخيرة المؤهلة إلى أولمبياد 2016 بفوزه على نظيره القطري 2-1 بعد التمديد ليرافق نظيريه الياباني والكوري الجنوبي.

صحيفة «المدى» اليومية خصصت مساحة من صفحتها الأولى وجاء في عنوان كبير »قطر تخسر بطاقة التأهل بهدفين عراقيين»، مشيدة بأداء وظهور المنتخب العراقي في مباراته المثيرة أمام منتخب البلد المضيف وتتويج هذا الأداء بفوز تاريخي نقل العراق إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الخامسة في تاريخه.

يشار إلى أن المنتخب الأولمبي العراقي تمكن من الوصول إلى نهائيات مسابقة كرة القدم في الدورات الأولمبية اربع مرات سابقة، استهلها العام 1980 في موسكو و1984 في لوس أنجلوس و1988 في سول ثم أثينا 2004 وسجل فيها أفضل مشاركاته إلى نصف النهائي بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد، قبل أن يصل للمرة الخامسة.

وفي صدر الصفحة الأولى لصحيفة «الزمان» كتبت عنوانا لافتا «الأولمبي ينتصر والأفراح تعم الشوارع والمنتديات»، وفي الصفحة ذاتها جاء عنوان آخر »الليوث تخطف تذكرة ريو دي جانيرو من أصحاب الأرض». وشهدت العاصمة بغداد احتفالات مساء أمس الأول الجمعة امتدت لساعات متأخرة من الليل ابتهاجا بفوز المنتخب العراقي.يذكر أن المنتخب المنتخب العراقي احتاج للوقت الإضافي لحسم الفوز بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1 /‏ 1 .
وتقدم المنتخب القطـــري بهـــدف سجله أحمد علاء فــي الدقيقة 27 وتعادل للمنتخب العراقي مهند عبد الرحيم في الدقيقة 86 قبل أن يضيف أيمن حسين الهدف الثاني للمنتخب العراقي في الدقيقة 109 . وكان منتخبا اليابان وكوريا الجنوبية قد ضمنا تأهلهما للأولمبياد بعدما صعدا للمباراة النهائية.

مساعد مدرب العراق يشيد بلاعبيه

أبدى حيدر نجم مساعد مدرب منتخب العراق الأولمبي لكرة القدم سعادته بخطف البطاقة الثالثة المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو بعد الفوز على المنتخب القطري، وقال حيدر نجم في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب المباراة : »أهنئ الشعب العراقي وأعضاء البعثة بهذا الفوز والإنجاز الكبير الذي جاء بعد جهد وتضحيات كبيرة بداية من مشوار التصفيات وحتى مباراة اليابان التي خسرناها في الدور قبل النهائي والتي لم تكن مستحقة وبصراحة كنا نتمنى أن نتأهل بصحبة المنتخب القطري لكن هذه هي كرة القدم».
وأضاف: » واجهنا واحدا من أفضل الفرق في البطولة وهو المنتخب القطري الذي يلعب على أرضه وقد اتبعنا استراتيجية معينة في المباراة حيث تعاملنا معها علي مراحل وكما كان الوضع في كل مباراة أخرى كنا نتأخر لكننا كنا قادرين على العودة وتحقيق الفوز».
وأوضح حيدر: »بشهادة الجميع منتخبنا هو الأفضل من الناحية البدنية وهذا ما أكده مدرب المنتخــب الياباني عقب مباراتنا معه، صحيح أننا استطعنا التسجيل في الوقـــت القاتل لكن عدنا بقوة في الشوطين الإضافيين، وأستطيع أن أقول إننا اجتزنا الخطــــوة الصعبـــة واستطعنا أن نخطف إحدى البطاقات المؤهلة للأولمبياد علي الرغم من حالات الغياب الكثيرة في صفوفنا».

واستطرد: »بالتأكيد المباراة كانت صعبة على الفريقين والفريق القطري خاض المباراة تحت ضغط كبير وقد ظهرنا بشكل جيد في الشوط الأول حيث كنا الأفضل ولكن من خطأ وحيد نجح المنتخب في افتتاح التسجيل لكننا كنا واثقين في العودة لأننا نعرف أن اللياقة البدنية للمنافس ليست على ما يرام، كما أنه لا يوجد لديه بدائل على دكة الاحتياط حيث خاض جميع مبارياته الخمس بنفس التشكيلة وقد كان لخروج لاعبه أحمد علاء دوره في تغيير شكل أدائه وهو ما استثمرناه بشكل جيد».