200 ناقة في سباق ركضة عرضة الهجن بولاية المصنعة

الجماهير الثلاثاء ٠٨/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
200 ناقة في سباق ركضة عرضة الهجن بولاية المصنعة

المصنعة-ش

تنطلق يوم الجمعة المقبل منافسات ركضة عرضة الهجن في ولاية المصنعة وذلك في مضمار أعد خصيصا في وادي الشعيبة، وتأتي المنافسات بمشاركة عدد كبير من الهجن من مختلف ولايات السلطنة، حيث تنطلق المنافسات الساعة الثالثة والنصف عصرا يوم الجمعة 11 نوفمبر وتتواصل بعدها المنافسات يوم السبت الساعة السابعة صباحا.
ويرعى حفل الافتتاح عضو مجلس الدولة المكرم الشيخ ناصر بن سعيد الهدابي بحضور والي المصنعة سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي بالإضافة إلى شيوخ وأعيان وأهالي ولاية المصنعة.
ويأتي تنظيم هذه المنافسات من قبل أهالي المصنعة في إطار المحافظة على تراث الأجداد وحضارتهم ولما تمثله الهجن العربية الأصايل من تراث خالد في هذه الولاية.
وقال رئيس اللجنة المنظمة يعقوب بن يوسف الزدجالي: يعد سباق ركض عرضة الهجن من أهم المسابقات التراثية التي يحرص عليها أبناء السلطنة نظرا لما تمثله من تمسك مهم بهذه الرياضة التي توارثها الأبناء من الآباء والأجداد وهي من السمات التي أعطت الهجن اهتماما آخر خاصة وأن ركض عرضة الجمال تقام في العديد من المناسبات والتي من بينها الأعياد ومناسبات الزواج والمناسبات الوطنية، وهي تمثل لقاء اجتماعيا في نفس الوقت باعتباره يجمع أبناء الولاية معا، ونتوقع أن تشهد المنافسات تفاعلا وحضورا كبيرا من قبل العديد من ملاك الهجن ومحبي هذا الموروث العماني الأصيل.
وأشار عادل بن صالح الزدجالي عضو اللجنة المنظمة إلى تفاعل ملاك الهجن للمشاركة في المنافسات فقال: لقد كان التفاعل كبيرا من قبل المواطنين وملاك الإبل للمشاركة في هذه السباقات، مما يسهم بشكل كبير في نجاح السباقات والأنشطة المصاحبة الأخرى.
وقد بلغ عدد الهجن المشاركة في المنافسات 200 من الإبل وذلك من ولاية المصنعة وباقي ولايات محافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الباطنة، مما سيجعل التفاعل والتنافس كبيرا بين أبناء السلطنة الذين يحرصون على اقتناء أصائل النوق ذات الشهرة الكبيرة والمتميزة بالسرعة وقوة التحمل.
يذكر بأن ركضة عرضة الهجن سيصاحبها عدد من الفنون التقليدية المصاحبة كفن التغرود وفن الهمبل وفن الونة، وستقام جلسة شعرية لعدد من شعراء الولاية.