روسيا تفاوض مصر على استئجار منشآت عسكرية

الحدث الثلاثاء ١١/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
روسيا تفاوض مصر على استئجار منشآت عسكرية

موسكو – القاهرة – ش – وكالات

تجري روسيا محادثات مع مصر حول استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني شمال غرب مصر، قرب ساحل البحر المتوسط.
ونقلت صحيفة "ازفيستيا" الروسية يوم أمس الإثنين، عن مصدر في الخارجية الروسية، ومقرب من وزارة الدفاع، أنه تم التطرق أثناء المحادثات إلى أن القاعدة ستكون جاهزة للاستعمال بحلول عام 2019، في حال توصل الطرفان إلى اتفاق.
وأشارت الصحيفة إلى أن القاعدة التي تقع في مدينة سيدي براني سيتم استخدامها كقاعدة عسكرية جوية. وأضاف المصدر ذاته، أن المحادثات حول مشاركة روسيا في إعادة ترميم مواقع عسكرية مصرية في مدينة سيدي براني على ساحل البحر الأبيض المتوسط تجري بنجاح.
وأكد المصدر، أن القاهرة مستعدة للموافقة على حل المشاكل الجيوسياسية التي تتماشى مع مصالح الطرفين، موضحًا أنه حسب ما تم التوصل إليه حتى هذه المرحلة، فإن روسيا ستزود القاعدة عن طريق النقل البحري، وأن عدد القوات الروسية هناك سيكون محدودًا. وأوضح المتحدث أنه في هذه المرحلة روسيا في حاجة إلى قاعدة عسكرية في منطقة شمال أفريقيا، تمكنها من حل المشاكل الجيوسياسية في حال ظهور تهديد جدي لاستقرار المنطقة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد السوفيتي كانت له قاعدة بحرية في مدينة سيدي براني المصرية حتى عام 1972، وكان يستغلها لمراقبة السفن الحربية الأمريكية. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن دراستها إمكانية استعادة الوجود العسكري الروسي في كوبا وفيتنام، فيما أكد الكرملين اتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق المصالح القومية لروسيا.
وكان نائب وزير الدفاع الروسي نيكولاي بانكوف قد صرح الأسبوع الفائت أمام مجلس الدوما الروسي (النواب) بأن بلاده تدرس إعادة حضورها العسكري بعيدا عن حدود روسيا.
وعلى صعيد متصل؛ أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عملية إنزال للمركبات الروسية القتالية من السماء المصرية خلال مناورات "حماة الصداقة - 2016".
وأوضحت الوزارة، في بيان لها يوم أمس الإثنين، أنه في شهر أكتوبر الجاري ستتم عملية إسقاط للمطليين الروس والمعدات العسكرية فى القارة الأفريقية، ستنفذ هذه العمليات خلال تدريبات مكافحة الإرهاب في جمهورية مصر العربية.
تجدر الإشارة إلى أن عملية هبوط المعدات العسكرية الروسية في المناخ الصحراوي بمصر هي الأولى، لهذا سيتم تطبيق استخدام أنظمة المظلات (BSS) ونظام المظلة من طراز ISS-350، الذي سيسمح للمركبة بالهبوط بكل ليونة.
ويسعى الجيش المصري إلى استخدام المدرعات من طراز "إس-130"، حيث سيتم عقد التدريبات المشتركة في منتصف أكتوبر 2016.