«العُمانية النموذجية» صرح ينضمّ إلى مدارس لبنان

بلادنا الثلاثاء ٠٤/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٢٣ ص
«العُمانية النموذجية» صرح ينضمّ إلى مدارس لبنان

بيروت - العمانية

انضم إلى المراكز التربوية المتطورة في لبنان صرحٌ تربوي جديد هو «المدرسة العُمانية النموذجية» التي تقع في مدينة صيدا، عاصمة جنوب لبنان، وقد فتحت أبوابها مطلع العام الدراسي 2016 -2017 لتؤكد دور صيدا كمدينة للعلم وعاصمة للتنوير والمعرفة.

وجاء هذا الصرح تعبيراً واضحاً وعملياً عن عمق الأخوة والصداقة العمانية - اللبنانية، كونه جاء ترجمةً لمكرمة من السلطنة تجاه صيدا، وتتويجاً لمسار طويل من المساعي والجهود التي بذلها النائبان عن مدينة صيدا فؤاد السنيورة وبهية الحريري، وبمتابعة من رئيس البلدية المهندس محمد السعودي حتى إنجاز المشروع وتسليمه إلى وزارة التربية والتعليم العالي.
وتبلغ مساحة المدرسة ومرافقها 3850 م2 ضمن حرم تجمّع تربوي رسمي يضم معهد صيدا الفني، ودار المعلمين والمعلمات، وفي محيط تربوي يضم مدارس وجامعات عدة.
وهي إحدى مدرستين نموذجيتين قدمتهما السلطنة للبنان، حيث تقع المدرسة الثانية في مدينة طرابلس.
وتم تنفيذ المشروع بهبة من السلطنة وبإدارة من مجلس الإنماء والإعمار لصالح وزارة التربية والتعليم العالي، وقام بتنفيذه شركة ايبكو بيطار تحت إشراف مكتب الاستشاري المهندس عبد الواحد شهاب. وقالت المتحدثة باسم مجلس الإنماء والإعمار نهاد الجسر لوكالة الأنباء العمانية إن كلفة المشروع بلغت نحو ‏‏8. 4 مليون دولار أمريكي، وتقدر المساحات المبنية بحدود 8800 متر مربع، وهي تضم جميع المراحل التعليمية من روضات وابتدائي ومتوسط وثانوي. وجُهزت المدرسة وفق أحدث المواصفات العالمية للمدارس.
وقال مدير المدرسة حذيفة الملاح لوكالة الأنباء العمانية، إن الاستعدادات «جارية على قدم وساق»، وإن الأمور «تسير على ما يرام» بالنسبة للتحضير للبدء بأول عام دراسي في هذه المدرسة.
وأوضح الملاح أن الطاقة الاستيعابية للمدرسة هي 1000 طالب، لكنها ستبدأ بنحو النصف، حيث ستبدأ المدرسة عامها الدراسي الأول بالروضات والحلقات الأولى والثانية والثالثة وحتى الثامن الأساسي ليتم الانتقال عاماً بعد عام إلى صفوف أعلى.